فريق عمل متعدد الاختصاصات Cross-Functional Team

2 دقيقة

ما معنى فريق عمل متعدد الاختصاصات؟

فريق عمل متعدد الاختصاصات (Cross-Functional Team): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال يشير إلى أسلوب متبع في تشكيل الفرق والذي يعتمد على تعيين أعضاء فريق من تخصصات مختلفة وذلك على عكس الفرق التقليدية التي يكون أعضاؤها من نفس التخصص.

كيف يتم تشكيل فريق عمل متعدد الاختصاصات؟

تتطلب عملية تشكيل فرق العمل متعدد الاختصاصات على جمع أعضاء الفريق من تخصصات مختلفة مثل المبيعات والتسويق والهندسة وغير ذلك، كما يتم تحديد هدف مشترك يجب عليهم تحقيقه أو مشروع يعملون عليه وفي هذه الحالة يكون الفريق مؤقت يُحل مع تحقيق الهدف، كما يمكن أن يكون هذا النمط من الفرق هو الهيكل التنظيمي للمؤسسة.

فوائد فريق العمل متعدد الاختصاصات 

يحمل فرق العمل المتعددة التخصصات العديد من الفوائد للمؤسسات منها الآتي:

  • التنوع: إذ تتنوع وجهات النظر والأفكار التي خرج بها الفريق وذلك انطلاقاً من الخبرات والخلفيات المختلفة لأعضاء الفريق.
  • الكفاءة: يكون هذا الفريق على كفاءة عالية لأن تنوع تخصصات أعضاء الفريق يجعل من السهل الاطلاع على أجزاء المشروع ومعالجتها دون الحاجة إلى نقلها إلى فريق أخر والانتظار حتى يطلع على المشروع.
  • حل المشكلات: إذ يتميز هذا الفريق بأنه قادر على معالجة المشكلات بسرعة بفضل تنوع خبراته وقدرته على الإبداع إضافة إلى أنه يتوقع المشكلات قبل وقوعها بما يمكن من تلافيها.

تحديات فرق العمل متعددة الاختصاصات

على الرغم من فوائد فريق العمل متعدد الاختصاصات إلا أنها تعاني من بعض التحديات التي تحول دون تحقيقها تلك الفوائد منها الآتي:

  • صعوبة التنسيق بين أعضاء الفريق وفي حالة الفشل فيه قد يؤدي ذلك إلى فشل كامل المشروع.
  • تعيين أشخاص غير مناسبين ما يؤدي إلى فشل المشروعات وبالتالي التأثير سلباً على كفاءة إنجاز المهام عوضاً عن التأثير إيجاباً.

أنماط فرق العمل

إضافة إلى فريق العمل متعدد التخصصات يوجد العديد من أنماط فرق العمل ومنها الآتي:

  • فريق العمل الموجه ذاتياً (Self-directed Work Team): يُسمى أيضاً "فريق العمل ذاتي الإدارة"، وهو مصطلح يعكس أحد أساليب الإدارة التي يُدار من خلالها فريق العمل من داخل الفريق ومن طرف أعضائه.
  • فريق الأغراض الخاصة (Special Purpose Team): يتم تشكيل هذا الفريق في الشركات التي تبدأ مشروعاً جديداً ويكون محدد الأهداف بوضوح وقصير المدى، حيث يعمل الفريق بمفرده على هذا المشروع، وتتمثل هذه الفرق بفرق التخطيط والتنظيم التي تدير حدثاً معيناً أو اللجان التي يتم تعيينها لحل مشكلة ما.
  • فريق المشروع (Project Team): يُسمى أيضاً "فريق عمل المشروع"، وهو مجموعة من الأفراد، تقع على عاتقهم مسؤولية تنفيذ المهام، وإنجاز تسليمات المشروع المقررة في الجدول الزمني للمشروع، وفقاً لتعليمات مدير المشروع.

اقرأ أيضاً: