تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

فرضية المنفعة المتوقعة

ماذا تعني فرضية المنفعة المتوقعة؟

فرضية المنفعة المتوقعة (Expected Utility Hypothesis): ابتكرها عالم الرياضيات دانييل برنولي (Daniel Bernoulli) في القرن الثامن عشر، وتوسعت بعدها لتتخطى كونها فكرة رياضية وفلسفية إلى حد ما إلى مفهوم يبحث فيه الاقتصاديين وعلماء النفس. 

تعريف فرضية المنفعة المتوقعة

تمثل فرضية المنفعة المتوقعة النموذج الوصفي والمعياري السائد للاختيار الفردي وتقييم مستوى الرضا أو المنفعة أو الفائدة المحتملة لإجراء ما في ظل شيوع حالة عدم اليقين الاقتصادي، وتوفر الأسس التحليلية للنظرية الاقتصادية لتحمل ظروف المخاطرة. وبالتالي، يمثل المتوسط المرجح لجميع مستويات المنفعة أفضل فائدة يمكن الحصول عليها في أي نقطة زمنية معينة في ظل عدم اليقين.

الفرق بين فرضية المنفعة المتوقعة ونظرية الاختيار

تختلف فرضية المنفعة المتوقعة عن نظرية الاختيار (Choice Theory) في أن نتائج الاختيار في نموذج المنفعة المتوقعة ليست حتمية بل توقعات غير مؤكدة، لأنها إنتقاء وقع في ظل ظروف عدم اليقين، بالإضافة إلى فرض قيود على عملية المفاضلة بين الخيارات المتاحة. وبالتالي، فإن المنفعة المتوقعة هي توقع من منطلق نظرية الاحتمالات

استبدلت بفرضية المنفعة المتوقعة في السنوات الأخيرة نظريات أعقد تأخذ في الاعتبار الانحرافات غير المنطقية في تطبيق نموذج المنفعة المتوقعة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!