فجوة الفرص Opportunity Gap

ما المقصود بفجوة الفرص؟

فجوة الفرص (Opportunity Gap): مصطلح استخدم في مقال منشور في هارفارد بزنس ريفيو، ويشير إلى الفروقات الكبيرة في الفرص التي يحصل عليها أفراد المجتمع في نتيجة تاريخية ومنهجية لمئات السنوات من الإقصاء والقمع والتمييز العرقي.

مثال عن فجوة الفرص

تاريخياً، لم يتم توعية الشباب ذوي البشرة الملونة الذين كانت لديهم نسبة تمثيل ضعيفة بالفرص الوظيفية المتاحة لهم بسبب فجوة الفرص.

أثر فجوة الفرص 

بصفة عامة؛ تؤثر فجوة الفرص على مجتمعات أصحاب البشرة الملونة، بالنسبة للأشخاص الذين استُبعدت عائلاتهم أو مجتمعهم تاريخياً من الفرص، قد يستمر هذا الاستبعاد لأجيال.

كيفية التخفيف من فجوة الفرص 

يرى مقال “5 مصطلحات عليك أن تتعلمها لتصبح حليفاً أفضل في العمل” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، أن تفاوت الفرص في سياق سوق العمل اليوم يبدأ بوقت مبكر للغاية من حيث الوظائف التي تتعرض لها المجتمعات المختلفة، والخيارات التي يشعر بها الشباب في تلك المجتمعات أن لديهم الوكالة التي يتعين عليهم متابعتها، بالإضافة إلى ما يعتبره الآخرون مناسباً لهم.

يمكن مساعدة من يعانون فجوة الفرص من خلال توعيتهم بالفرص المتاحة خاصة إذا كان الأفراد من خلفية تتمتع بامتيازات خاصة ويعرفون عن فرص حصرية عبر أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.

الفرق بين فجوة الأداء وفجوة الفرص

يعبِّر مصطلح فجوة الأداء عن الفجوة التي تحصل بين أداء موظف أو فريق في الوقت الحالي والأداء المطلوب لتحقيق الأهداف في المؤسسة، بما يؤدي إلى وصول المؤسسة لنتائج أقل من المتوقع.

أهمية التخفيف من فجوة الفرص 

يستمد التغلب على فجوة الفرص أهميته من أنه يساعد في حصول تحسين نوعية حياة الآخرين وزيادة دخلهم، كما أنها يلغي أي الوصمات التي تُلحق ببعض المجتمعات ما يجعلها أكثر ثقة بنفسها وبإمكاناتها.

ما هي الامتيازات؟

تُعرف الامتيازات بأنها كل ما يُمنح من حقوق أو منافع أو حماية حصراً إلى أشخاص أو مجموعات معينة من الأشخاص بناءً على عِرقهم أو نوعهم الاجتماعي أو ديانتهم أو ثروتهم أو طبقتهم الاجتماعية أو مستوى تعليمهم أو قدرتهم، بالإضافة إلى تصنيفات أخرى، وتصنع الامتيازات فرصاً غير متكافئة بسبب احتمالية تكدّس المنافع المسبّقة بعضها على بعض، ما يُصعّب مجاراتها للغاية على الأشخاص دون الامتيازات. 

ويمكن التغلب على عدم تكافؤ الفرص الذي قد ينشأ عن الامتيازات من خلال أن يستخدم الأشخاص الذين لديهم امتياز امتيازهم لفعل الخير من خلال مشاركته وذلك لأن الشخص الوحيد القادر على مشاركته هو مَن يمتلكه.

اقرأ أيضاً: