تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غرفة المقاصة الآلية

ما تعريف غرفة المقاصة الآلية؟

غرفة المقاصة الآلية (Automated Clearing House. ACH): شبكة إلكترونية تدير المعاملات المصرفية، ويمكن لأي فرد أو شركة أو بنك أو مؤسسة مالية اعتمادها لإرسال الأموال أو تلقيها، وذلك دون استخدام الشيكات الورقية أو التحويلات البنكية أو شبكات بطاقات الائتمان أو النقد، وتُديرها "الرابطة الوطنية للمقاصة الآلية" (National Automated Clearing House Association. NACHA) منذ عام 1974.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

شرح غرفة المقاصة الآلية

تعمل غرفة المقاصة الآلية بصفتها مركزاً مالياً يساعد الأفراد والمؤسسات على نقل الأموال من حساب مصرفي إلى آخر. وتتكون معاملاتها من الودائع والمدفوعات المباشرة، بما في ذلك التعامل التجاري بين الشركات والمعاملات الحكومية والاستهلاكية.

تنطوي عملية التحويل عن طريق غرفة المقاصة الآلية على إجراء الفرد أو الشركة إيداعاً أو معاملة دفع مباشر باستخدام شبكة غرفة المقاصة الآلية، ليأخذ البنك الذي يكمل المعاملة الأموال، ويضيفها إلى المعاملات الأخرى لتُجمع وتُرسل في أوقات محددة على مدار اليوم إلى الاحتياطي الفيدرالي أو غرفة المقاصة، اللذين تتجسد وظيفتهما في فرز الدفعة والتأكد أن البنوك مرخصة ويمكنها إكمال المعاملة التي أجراها المستلم المقصود، يتلقى بعدها الحساب المصرفي للمستلم الأموال التي قدمها المرسل.

استخدامات غرفة المقاصة الآلية

تعد غرفة المقاصة الآلية خياراً مناسباً لدفع رواتب موظفي الشركات الكبرى لأنها تسمح بالإيداع المباشر، وتقلل من متاعب توزيع الشيكات المادية على كل موظف داخل الشركة، وتعد خياراً مناسباً في حالات المدفوعات المتكررة للنفقات الشخصية تجاه أصحاب العقارات والمرافق والمدفوعات الشهرية لبطاقات الائتمان، إذ تمتاز بتكلفة رسوم منخفضة.

مزايا غرفة المقاصة الآلية

تمتاز غرفة المقاصة الآلية بسهولة عملية التحويل دون الحاجة إلى الحضور الشخصي، وتقليل البصمة الكربونية نظراً إلى انعدام الحاجة إلى استخدام موارد مادية، وتُجنّب الأفراد رسوم التأخير وحالة الدفعات الفائتة لأنها عملية مؤتمتة لدفع الفواتير، وتتيح إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت دون الحاجة إلى استخدام بطاقة ائتمان أو شيك.

عيوب غرفة المقاصة الآلية

تعد غرفة المقاصة الآلية خياراً مستبعداً للمعاملات المالية الحساسة للوقت، إذ أن عمليات النقل ومعالجة المعاملات تحدث على دفعات عند الوصول لعتبة معينة خلال فترة معينة من اليوم، وتمنح الشركات وصولاً مباشراً إلى الحساب المصرفي للفرد، وتتيح للعملاء خيار عكس المدفوعات المالية، وقد تحتاج الشركات إلى شراء برامج حاسوبية معينة وتدريب موظفيها على استخدامها للتمكن من معالجة المدفوعات عن طريق شبكة غرفة المقاصة الآلية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!