facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عناصر التسويق الأربعة

ما هي عناصر التسويق الأربعة؟

عناصر التسويق الأربعة (4R’s of Marketing): مصطلح يعبّر عن العناصر الجديدة للمزيج التسويقي، وهي عناصر ظهرت كبديل للعناصر "الكلاسيكية" (المنتج والسعر والترويج والتوزيع) أو ما يُعرف بـ "4 بي" (4P’s)، والتي أصبحت غير فعالة في عالم الأعمال الحديث بسبب انتشار قنوات التسويق الرقمية، وتغير سلوك المستهلك، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي وغيرها من العوامل.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يُقصد بـ "4 آر" (4R’s) عناصر التسويق التي تبدأ أسماؤها بالحرف "آر" (R) في اللغة الإنجليزية، وهي كالتالي:

  • مدى التعرف على المنتج (Recognition): يجب أن يكون المنتج سهل التميّيز بين منتجات المنافسين، أي أن خصائصه ومزاياه يمكن أن يتعرف عليها العميل بسهولة؛
  • الملاءمة (Relevance): الفائدة التي يحققها المنتج للعميل، ومدى اعتماده عليه في تحقيق الهدف الذي اقتناه من أجله؛
  • المكافأة (Reward): القيمة المضافة التي يقدمها المنتج مقارنة بمنتجات المنافسين. على سبيل المثال، منتجات آبل توفر حماية أكبر مقارنة بالمنتجات التي تقدم الأداء وتتمتع بالمزايا نفسها؛
  • العلاقة (Relationship): علاقة العميل مع المنتج على المدى البعيد لها أهمية قصوى، إذ إن العميل المرتبط عاطفياً مع المنتج يكرر عملية الشراء بانتظام ويقدم أفضل دعاية للمنتج بين أقاربه ومعارفه وحتى مع جمهور أوسع عبر وسائل التواصل الحديثة، لذلك يجب الحرص على تحقيق رضاه الذي يُعتبر أساس علاقة طويلة الأمد.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!