تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

عمليات المراجعة

ما معنى عمليات المراجعة؟ 

عمليات المراجعة (Review Engagements): تسمى أيضاً التأكيد المحدود (Limited Assurance) أو التأكيد السلبي (Negative Assurance).

شرح عمليات المراجعة

تُعد عمليات المراجعة خدمة يقدمها المدقق الخارجي إلى أصحاب المصلحة المعنيين، إلا أنها تختلف عن عملية التدقيق، إذ لا يعطي المدقق فيها رأياً إيجابياً تماماً مثل تقرير التدقيق السنوي، لكنه يقدّم حداً معيناً من التأكيد يفيد بأن موضوعات أو بيانات مالية محددة مثل معالجة تقييم المخزون أو سياسات الائتمان تبدو معقولة فيما يخص خلوها من الأخطاء الجوهرية وتوافقها مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

تتضمن عمليات المراجعة التحقق من موضوع ما، وإبداء رأي حوله ينقل تأكيداً معقولاً، فقد يذكر المدقق الخارجي في تقرير عمليات المراجعة عبارة مثل "بناء على مراجعتنا، لم يلفت انتباهنا أي شيء يشير إلى أن البيانات المالية المتعلقة بسياسة معالجة المخزون تحتوي على أخطاء جوهرية".

الفرق بين عمليات المراجعة والتدقيق

تحدث عمليات المراجعة في العادة بعد إعداد الشركة لبياناتها المالية، ويُنفِّذ المدقق بموجبها إجراءات فحص وتحليل لا تشمل النطاق الكامل لعملية المراجعة المالية. لذلك، تُعد عمليات المراجعة أقل كثافة من عملية التدقيق السنوي فيما يتعلق بمقدار عمل المدقق والإجراءات والمراجعات التي اضطلع بها لدعم النتيجة التي توصل إليها فيما يخص وجود أي شيء في البيانات المالية لم يتم إعداده وفقاً لمعيار محاسبة محدد.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!