علم النفس الصناعي Industrial Psychology

ما تعريف علم النفس الصناعي؟

علم النفس الصناعي (Industrial Psychology): ويُعرف أيضاً باسم “علم النفس التنظيمي”، وهو العلم الذي يهتم بدراسة أماكن العمل والشركات والسلوك التنظيمي والموظفين، وذلك بغية تحسين أماكن العمل ومستوى الرضا الوظيفي وزيادة تحفيز الموظفين.

يقوم الباحث في علم النفس الصناعي بإجراء دراسة كاملة ومفصلة للشركة المستهدفة من كافة النواحي، وبعد ذلك يقدم المقترحات حول التحسينات الواجب القيام بها، والإضافات التي يجب أن تتم ضمن الشركة وآلية العمل، وتتمثل المقترحات بالدورات التدريبية التي يحتاجها الموظفون وتصميم الوظائف وسياسة التوظيف، وغيرها.

أهمية علم النفس الصناعي

يساعد علم النفس الصناعي الشركات التي تمر بمرحلة انتقالية بسبب حدوث تغيير في العمليات التشغيلية أو الشركات التي تمر بأزمة اقتصادية على تجاوز هذه المراحل بأقل الخسائر، كما ويساهم في توضيح الآلية التي يجب اتباعها عند قيام الشركة بتطوير أعمالها وتوسيعها.

يركز علماء النفس الصناعي على عمليات البحث المستمر في كل ما يتعلق بالعمليات الصناعية والاقتصادية الخاصة بالشركات، حيث يقومون باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب مثل الاستطلاعات ودراسة الحالة والمقابلات والتجارب الميدانية، وغيرها من الطرق التي تدعم الأبحاث وتوصل إلى نتيجة يتم اعتمادها من قبل الشركات.

مفاهيم ذات صلة: