تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

علم الاجتماع الاقتصادي

ما معنى علم الاجتماع الاقتصادي؟

علم الاجتماع الاقتصادي (Economic Sociology): الجانب من علم الاجتماع الذي يتعامل مع الظواهر الاقتصادية، ويحللها بمساعدة المفاهيم والأساليب السوسيولوجية.

أهمية علم الاجتماع الاقتصادي

يولي علم الاجتماع الاقتصادي اهتمامه بالعلاقات بين النشاط الاقتصادي والمجتمع، والتغييرات في المؤسسات والشركات التي تكيّف النشاط الاقتصادي وتؤطره. ويدرس علماء الاجتماع كيفية تأثير الشبكات والعلاقات الاجتماعية في الإجراءات الاقتصادية، مثل تقديم القروض والحصول على وظيفة والصفقات الناجحة، إلى جانب البحث في آلية تحديد الأسعار، وكيفية اندماج الأسواق في الحياة الاجتماعية والعكس بالعكس، وغير ذلك.

نشأة علم الاجتماع الاقتصادي

ترجع الجذور التاريخية لعلم الاجتماع الاقتصادي إلى مساهمات علماء الاجتماع الكلاسيكيين، مثل ماكس فيبر (Max Weber) وكارل ماركس (Karl Marx) وإميل دوركايم (Émile Durkheim) وجورج سيميل (Georg Simmel). وواصل البحث فيه كل من جوزيف شومبيتر (Joseph Schumpeter) وكارل بولاني (Karl Polanyi)، وحظي باهتمام ملموس في منتصف الثمانينيات بخصوص فكرة تأصُّل الإجراءات الاقتصادية في الشبكات الشخصية أو شبكات الفعل المجتمعي.

أهداف علم الاجتماع الاقتصادي

يهدف علم الاجتماع الاقتصادي إلى ما يلي:

  • تعزيز الدراسة الاجتماعية لإنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك السلع والخدمات النادرة، من خلال تسهيل تبادل الأفكار والمعلومات والموارد بين علماء الاجتماع الاقتصادي، وتحفيز البحث في الأمور ذات الأهمية النظرية والسياسية، وتوصيل نتائج الأبحاث إلى صانعي السياسات وغيرهم؛
  • تفسير العلاقات بين النشاط الاقتصادي وبقية المجتمع والتغيرات في الشركات التي تشكّل سياق النشاط الاقتصادي.

مشكلات علم الاجتماع الاقتصادي

تعد حداثة علم الاجتماع الاقتصادي، وقلة المتخصصين فيه، وعدم وجود صيغة محددة لهذا العلم، وتداخله مع موضوعات علم الاجتماع وعلم الاقتصاد من أبرز مشكلاته.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!