علاوة المخاطر Risk Premium

ما معنى علاوة المخاطر؟

علاوة المخاطر (Risk Premium): تسمَّى أيضاً “علاوة مخاطر الأسهم” (Equity Risk Premium)، وهو مصطلح اقتصادي يشير إلى الفرق بين العائد المتوقع من الاستثمار في أصول ذات مخاطر عالية مقارنة مع عائد الاستثمار في أصول خالية من المخاطر.

حساب علاوة المخاطر

تُحسب علاوة بطرح عائد المحفظة المالية (سواء أكان الحد الأدنى المطلوب من الاستثمار العالي المخاطر أم الحد الأقصى المتوقع) من معدل العائد الخالي من المخاطر.

حساب المخاطر في التأمين

يسهم حساب علاوة المخاطر في تحديد حجم القسط التأميني على مخاطر الاستثمار، فإذا كانت علاوة المخاطر مرتفعة يدفع المستثمر قسطاً تأمينياً كبيراً، والعكس؛ إذا كانت علاوة المخاطر منخفضة يكون القسط التأميني على مخاطر الاستثمار منخفضاً.

أهمية علاوة المخاطر

تستمد علاوة المخاطر أهميته من أن حسابه يساعد المستثمرين على اتخاذ القرار بشأن الدخول في استثمار عالي المخاطر؛ إذ تعطيهم صورة عن عن مقدار التعويض الذي سيحصل المستثمر عليه مقابل تحمل مستويات عالية من المخاطر قد تسبب خسارة الأموال.

أمثلة للأصول المنخفضة المخاطر

يوجد العديد من الأمثلة على الأصول المنخفضة المخاطر؛ ومنها:

  • سندات الخزينة (Treasury Bonds. T-Bonds): أدوات مالية تقوم الحكومة بإصدارها للاقتراض وتكون في شكل سندات طويلة الأجل يكون تاريخ استحقاقها بعد 10 سنوات على الأقل لمدة قد تصل إلى 30 عاماً. تُصدر سندات الخزينة بفئات تبدأ من 1,000 دولار كما هي الحال في الولايات المتحدة الأميركية.
  • أذون الخزينة (Treasury Bills. T-Bills): تمثل أذون الخزينة أدوات مالية تستخدمها الحكومة لأغراض الاقتراض القصير الأجل؛ حيث تتراوح فترة استحقاقها ما بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، ولا تحمل أذون الخزينة فائدة محددة وصريحة؛ بل تباع بحسم أي بسعر يقل عما يحصل عليه المشتري في تاريخ الاستحقاق؛ ومن ثَمّ يكون الفرق بين القيمة الاسمية لها وسعر الشراء هو المكسب المتحقق من ورائها.
  • حساب الإيداع (Deposit Account): حساب مصرفي يسمح لصاحبه بإيداع الأموال وسحبها على النحو المتفق عليه في الشروط والأحكام المنصوص عليها في اتفاقية فتح الحساب. يُعد حساب الإيداع وسيلة آمنة للحصول على دخل متمثل في أرباح الفوائد المربوطة على الأموال المودعة في الحساب؛ إذ يدوّن البنك رصيد الحساب في دفاتره بوصفه التزاماً يدين به لصاحب الحساب يدفع عنه فوائد، ويلتزم البنك بالتحقق من هوية العميل قبل بدء أي عملية تخص الحساب.
  • شهادات الإيداع (Certificates of deposit. CDs): ودائع لأجل محدد تصدرها البنوك وتكون ذات سعر فائدة أعلى لأنها تحجز النقود لفترة معينة، تحمل تاريخ استحقاق ومعدل فائدة محدد أعلى قليلاً من أذون الخزينة، ويمكن إصدارها ضمن فئات مختلفة، ويعتمد مقدار الفائدة المكتسبة على مبلغ الاستثمار ومدته، وبيئة معدل الفائدة الحالية، والبنك المحدد.

أمثلة للأصول المرتفعة المخاطر

يوجد العديد من الأمثلة للأصول المرتفعة المخاطر؛ ومنها:

  • صناديق الاستثمار المشترك (Mutual Funds): أوعية استثمارية تُدار على نحو مهني محترف وتكون للمستثمرين بها حصص أو نصيب متناسب فيما يخص دخل الصندوق وقيمته. وتمثل صناديق الاستثمار المشترك مطالبات ملكية على أصول محددة تحتفظ بها شركات استثمار، وهي الشركات التي تدير أوعية الأصول على نحو مهني محترف. لذا؛ يكون نصيب المستثمر بها مطالبة أو حق ملكية له على الأصل أو الأصول التي تديرها هذه الشركات.
  • العقود السلعية الآجلة (Commodity Futures Contract): اتفاق على شراء كمية محددة سلفاً من السلع أو بيعها بسعر وتوقيت محددين في المستقبل، وتُسمَّى وفقاً للشهر الذي تنتهي فيه مدة سريانها؛ بمعنى أنها تدعى “العقود الآجلة لشهر مايو/أيار” إذا كانت تنتهي في هذا الوقت من السنة.

اقرأ أيضاً: