عقارات افتراضية Virtual real estate

ما هي العقارات الافتراضية؟

عقارات افتراضية (Virtual real estate): أصول رقمية موجودة في المساحات عبر الإنترنت، والمعروفة أيضاً بالميتافيرس (Metaverses).

تتيح الاستثمارات في العقارات الافتراضية شراء العقارات وبيعها وتطويرها، على سبيل المثال يمكن شراء قطعة أرض في الميتافيرس وإنشاء عقار قد يكون متجراً افتراضياً أو معرضاً فنياً رقمياً أو مركزاً لاحتضان المعارض والفعاليات الافتراضية أو مدرسة.

إيجابيات العقارات الافتراضية

ينطوي التعامل مع العقارات الافتراضية على مجموعة من الإيجابيات منها؛ تلافي تكاليف السفر والوقت والجهد الذي يحتاجه شراء العقارات على أرض الواقع، وعدم الحاجة إلى التنقل ومتابعة المعاملات العقارية.

كيف تشتري عقارات افتراضية؟

تتطلب عملية شراء العقارات الافتراضية اتباع سلسلة خطوات هي:

  • شراء عملات مشفرة مثل الإيثيريوم أو ساند (SAND) أو مانا (MANA).
  • إنشاء محفظة للعملات المشفرة بما يتيح شراء العقارات، ومن محافظ العملات المشفرة ميتا ماسك (Metamask)، وكوين بيس واليت (Coinbase Wallet).
  • تحديد المنصة التي سيتم استخدامها من أجل شراء العقارات وربطها بمحفظة العملات المشفرة ومن المنصات ساند بوكس (The Sandbox)، وديسينترا لاند (Decentraland)، وفوكسلز (Voxels).
  • إنشاء حساب لدى إحدى المنصات التي تعد بمثابة وكلاء عقاريين مما يسمح للبائعين بإدراج ممتلكاتهم وأسعارهم، وللمشترين للتفاوض، ومن هذه المنصات أوبن سي (Opensea) ونون فانجيبل.كوم (NonFungible.com).

وصل حجم الاستثمارات في الميتافيرس إلى أكثر من 120 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، مقارنة بـ57  مليار دولار في عام 2021، حسب تقرير صادر عن شركة الاستشارات الأميركية ماكنزي آند كومباني (McKinsey & Company). وتعد العقارات من أكثر الاستثمارات تفضيلاً في عالم الميتافيرس.

وفي عالم الأعمال تشير التوقعات إلى أن العقارات الافتراضية ستصبح أساسية لدى العلامات التجارية، إذ قال الرئيس التنفيذي لشركة لاندفولت (LandVault) إحدى أكبر شركات العقارات في الميتافيرس، سام هوبر (Sam Huber): "نعتقد أنه على مدار العقد القادم ستحتاج كل علامة تجارية إلى عمل تجاري في الميتافيرس كما كان لديها عمل على الإنترنت". 

مقالات قد تهمك:

الفرق بين الميتافيرس والواقع الافتراضي والواقع المعزز

يشير مصطلح الميتافيرس إلى البيئة الافتراضية التي تدمج ما بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز والفيديو، ويتيح الميتافيرس للمستخدمين إنشاء شخصية وهمية أفاتار (Avatar) تمثلهم في العالم الافتراضي ومن خلاله يمكن التواصل والتفاعل مع الآخرين. ولا يوجد عالم افتراضي واحد في الميتافيرس إنما يمكن إنشاء مجموعة عوالم افتراضية فيه.

في المقابل، يتيح الواقع الافتراضي محاكاة الواقع باستخدام برمجيات الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة، بينما يعتمد الواقع المعزز على المزج بين المعلومات الرقمية والمعلومات المستقاة من البيئة المحيطة، ثم تعرضها معاً عبر صورة مركبة غنية بالمعلومات؛ وعلى عكس تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR)، فإنّ تكنولوجيا الواقع المعزّز لا تعرض صورة اصطناعية بالكامل وإنما تدمج المعلومات الجديدة مع المعلومات المستقاة من الواقع في تجربة مرئية واحدة.

اقرأ أيضاً: