عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition. USP

ما هو عرض البيع الفريد؟

عرض البيع الفريد (Unique Selling Proposition. USP): يُقصد به المزايا أو الخصائص المتعلقة بالمنتج أو الخدمة أو أي شيء آخر يميزها عن باقي المنتجات والخدمات المماثلة، وتعتمد عليها الشركة في إبرازها لتكون دافعاً رئيسياً لتعزيز المبيعات.

ظهر عرض البيع الفريد كنظرية تحاول تفسير نجاح بعض الحملات الإعلانية في بداية أربعينيات القرن الماضي، وتم تطوير المصطلح من قبل رائد الإعلانات التلفزيونية الأميريكي روسر ريفز (Rosser Reeves) صاحب وكالة الإعلانات “تيد بايتس أند كومباني” (Ted Bates & Company).

يجعل عرض البيع الفريد المنتج أو الخدمة المباعة متميزة عن غيرها، وهو ما يتم التركيز عليه في الحملات الإعلانية والترويجية، وقد يتمثل في التصميم العملي أو السعر المنخفض أو السرعة في الأداء أو الجودة العالية أو غيرها من المميزات.

عوامل نجاح عرض البيع الفريد

يتوقف نجاح هذا العرض التسويقي على توضيح الشركة للزبائن ثلاثة أمور متعلقة به وهي: 

  • كيف يحل المنتج المشكلة التي يواجهها العميل؟
  • شرح منافع المنتج وليس ميزاته الفنية.
  • الدافع الرئيسي لشراء المنتج من الشركة وليس من المنافسين .

من الأمثلة الشهيرة عن عرض البيع الفريد شركة “دومينوز بيتزا” (Domino’s Pizza) التي تتميز بسرعة التوصيل (عادة خلال 30 دقيقة)، وشركة الطيران ساوث ويست (Southwest Airlines) التي تتميز بالسعر الأكثر تنافسية في قطاع الطيران.

فوائد عرض البيع الفريد

يحمل عرض البيع الفريد العديد من الفوائد للشركات منها خلق موقف إيجابي بين العميل والعلامة التجارية، ومن جهة أخرى فإنه يساعد العلامة التجارية على التميز عن المنافسين وإبراز نقاط القوة التي تتمتع بها العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً: