تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عجز الحساب الجاري

ما هو عجز الحساب الجاري؟

عجز الحساب الجاري (Current Account Deficit): يسمى أيضاً "العجز المالي"، وهو أحد أنواع عجز الموازنة العامة، ويشير إلى تجاوز قيمة السلع والخدمات التي تستوردها الدولة قيمة المنتجات التي تصدّرها.

يمثل الحساب الجاري صافي الدخل، بما في ذلك الفوائد، وأرباح الأسهم، والتحويلات؛ مثل المساعدات الخارجية، ويشبه الميزان التجاري في أنه يسجل معاملات الدولة مع الدول الأخرى، لكن الميزان التجاري يقيس فقط الفجوة في الأرباح والإنفاق على الصادرات والواردات من السلع والخدمات، فيما يكشف الحساب الجاري أيضاً حجم الإنفاق من رأس المال المحلي في الخارج.

يمكن لأي بلد أن يخفّض ديونه الحالية عن طريق زيادة قيمة صادراته بالنسبة إلى قيمة الواردات، وذلك من خلال فرض قيود على الواردات، مثل التعريفات أو الحصص، أو اتباع السياسات التي تعزز التصدير، مثل تحسين القدرة التنافسية العالمية للشركات المحلية، أو اعتماد سياسة نقدية تُحسّن من قيمة العملة المحلية بالنسبة للعملات الأخرى.

يمكن ألا يتسبب عجز الحساب الجاري بأي أضرار إذا استخدمت الدولة ديونها الخارجية لتمويل الاستثمارات المربحة، وغالباً ما تسجل الاقتصادات الناشئة فائضاً في الحساب الجاري، بينما تعاني البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأميركية، والدول الفقيرة من عجز في الحساب الجاري.

 

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!