تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

طرق التدريب

ما هي طُرق التدريب؟

طُرق التدريب (Training Methods): هي الأساليب المُستخدمة لتحسين معرفة الموظف ومهاراته لأداء مهامه بطريقة أفضل.

يساعد التدريب الفعال على زيادة إنتاجية الموظفين؛ لذا من الضروري الاهتمام ليس فقط بموضوع التدريب وإنما بأساليبه أيضاً، كما يساعد على إعداد الموظفين الجدد لفهم كل ما يتعلق بالشركة وآلية عملها، والاحتفاظ بالموظفين الحاليين وتطوير مهاراتهم.

يمكن تحديد طرق التدريب بطريقتين أساسيتين: التدريب أثناء العمل، والتدريب خارج مقر العمل، إذ تطبّق الطريقة الأولى في مكان العمل أثناء تأدية الموظفين لمهامهم، ويساعد على تطوير المهارات المهنية اللازمة لإدارة الشركة. أما الطريقة الثانية فتتمثل بحصول الموظف على التدريب اللازم لصقل مهاراته خارج مقر عمله عبر التحاقه بالدورات التي تنظمها العديد من المراكز التدريبية.

طرق التدريب الأكثر فاعلية

تستهدف أفضل طرق التدريب نموذج التعلم السمعي والبصري والحركي، لكن من المهم تحديد الطريقة الأفضل للمتدرب، وفيما يلي بعض أساليب تدريب الموظفين الأكثر فاعلية:

  • التعلم الإلكتروني: يعد أحد أسهل أنواع تدريب الموظفين لقدرته على احتواء أكبر عدد من المتدربين خاصة للموظفين الذين يعملون عن بُعد أو يمرون بفترة التناوب الوظيفي، ويعتمد هذا الأسلوب على مقاطع الفيديو والاختبارات والدورات التدريبية عبر الإنترنت.
  • المحاكاة: يتجسد التدريب المعتمد على المحاكاة من خلال جهاز كمبيوتر، أو جهاز الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي، ويعد خياراً ضرورياً للموظفين في المجالات التي تنطوي على مخاطر عالية؛ مثل الطب والطيران.
  • التدريب أو التوجيه: يتمثل بتدريب الموظف على يد مهنيين ذوي خبرة؛ مثل المشرف أو المدرب أو الموظف المخضرم، ويخلق أسلوب التوجيه الفردي علاقة ودية بين المدرب والموظف تسمح له بطرح الأسئلة بحرية.
  • دراسات الحالة: إذا كانت الشركة تستهدف تطوير مهارات التحليل وحل المشكلات، يمكن أن تكون منهجية دراسة الحالة أفضل طريقة تدريب، إذ يُعطى الموظفون بموجبها سيناريوهات حقيقية أو متخيلة عن مواقف العمل الشائعة، ويُطلب منهم تحليل الحالة والتوصل إلى حلول وسيناريوهات مثالية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!