تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صناديق معاشات التقاعد

صناديق معاشات التقاعد (Pension Funds): كل صندوق يهدف إلى توفير دخل للمشاركين فيه عند التقاعد، حيث تتكون من احتياطيات تحتفظ بها صناديق مستقلة يؤسسها أصحاب الأعمال أو الموظفون أو كليهما لتوفير المعاشات بعد التقاعد. ويهتم صندوق المعاشات بالأصول التي يتم شراؤها بالإضافة إلى الإسهامات وبخطة المعاش المحددة بواسطة القانون، والخصوم المرتبطة بمخطط التقاعد والصفقات وغيرها من التدفقات النقدية والاقتصادية المرتبطة بالمخطط، وقد تشترك به أكثر من جهة مؤسسية واحدة.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

تحتوي صناديق معاشات التقاعد في العادة على مبالغ كبيرة، كما تعتمد عليها الشركات الضخمة في الاستثمار وبالتالي تكون لها أهمية خاصة في الأسواق المالية. ومن الممكن تحليل مستوى التمويل بصندوق المعاش وأنواع الأصول المملوكة به.

تمثل خطة أو "مخطط التقاعد" (Pension Scheme) عقداً ملزماً قانونياً ذو هدف صريح خاص بالتقاعد. وهذا العقد قد يكون جزءاً من عقد توظيف أشمل ومحدد من قبل بواسطة الوثائق والمستندات القانونية. قد يشتمل المخطط أيضاً، بالإضافة إلى هدفه الصريح الذي يخص التقاعد، على فوائد إضافية في حالات مثل الإعاقة أو المرض أو غير ذلك.

ويمكن وصف صناديق المعاشات المستقلة بأنها صناديق منفصلة أي وحدات مؤسسية منفصلة يتم إنشاؤها لأغراض توفير دخول عند التقاعد لمجموعة محددة من العاملين، وتكون تلك الصناديق منظمة وموجَّهة بواسطة أصحاب الأعمال سواء بالحكومة أو بالقطاع الخاص أو باشتراك أصحاب الأعمال مع العاملين. وتدخل صناديق المعاشات المستقلة في صفقات لحسابها بالأسواق المالية وتقوم بالاستثمار من خلال امتلاك أصول مالية وغير مالية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!