facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شهادة إنجاز المشروع

ما هي شهادة إنجاز المشروع؟

شهادة إنجاز المشروع (Certificate Of Completion): يطلق عليها أيضاً "إشعار الإنجاز العملي"، وهي وثيقة قانونية تُستخدم غالباً في مجال البناء والأشغال العامة، تنص على أن المشروع قد اكتمل وفقاً لخطة البناء المعتمدة في العقد.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يُصدر المهندس المشرف على المشروع شهادة الإنجاز لصاحب شركة البناء، بعد معاينة المشروع من قبل البلدية أو الهيئة الحكومية المسؤولة، والتأكد من اكتماله وفق الشروط المتفق عليها، ولا يمكن لصاحب المشروع تسليم ملكية قبل الحصول عليها.

تتضمن هذه الوثيقة جميع التفاصيل الأساسية عن المشروع؛ مثل تفاصيل ملكية المشروع، وتحديد مساحة المشروع وموقعه، وجودة المواد المستخدمة في البناء، ومعلومات عن منجز المشروع.

أهمية شهادة إنجاز المشروع

توضح هذه الوثيقة ما إذا احتُرمت جميع القواعد واللوائح الحكومية أثناء إنجاز المشروع، وتُمنح تأكيداً بأن المشروع قد تم إنجازه بأمان وفقاُ للخطة المعتمدة، إذ تضمن هذه الوثيقة توفر المرافق الأساسية في المَرفق المشيّد (أو المشروع) من كهرباء، ومياه، ونظام الصرف الصحي، ولا يمكن من دونها الحصول على شهادة تشغيل المَرفق التي تسمح للأفراد باستغلاله، كما أنها وثيقة إلزامية عند بيع العقار، وأساسية للحصول على إعفاء من ضريبة الدخل على الملكية، وتُفرض عقوبة وغرامة من قبل السلطات المختصة في حال عدم الحصول على هذه الوثيقة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!