شرط كايتي كوريك Katie Couric Clause

ما معنى شرط كايتي كوريك؟

شرط كايتي كوريك (Katie Couric Clause): مصطلح يشير إلى البند الذي كانت تعمل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على تنفيذه والذي يتضمن إفصاح الشركات عن رواتب الموظفين غير التنفيذيين ذوي الأجور الأعلى في الشركة.

سُمي الشرط بهذا الاسم نسبة إلى كايتي كوريك مذيعة الأخبار في قناة سي بي إس الأعلى أجراً في الولايات المتحدة في أبريل/نيسان 2006؛ والتي كان من المحتمل أن يتم الإفصاح عن أجرها إذا تم تمرير البند الخاص بالتعويضات. لكن الشركات الإعلامية الكبرى عارضت هذا القرار لأنه يُعتبر انتهاكًا لخصوصية الموظفين؛ كما أنه يكشف عن معلومات احتكارية من شأنها أن تمكن المنافسين من سرقة موظفيهم.

اقتُرحت الإفصاحات كامتداد لبند تعويضات الموظفين يطالب الشركات بالإفصاح عن رواتب كبار المسؤولين التنفيذيين الخمسة في الشركات المتداولة علناً إلا أن شرط كايتي كوريك كان الهدف منه التوسع في الإفصاحات لتشمل أعلى الموظفين أجراً.

يرى مناصرو شروط الكشف عن التعويضات المقدَّمة للموظفين أنه يعطي المستثمرين معلومات مهمة حول هيكل الشركة.

ويُقصد بالتعويضات المالية كل المبالغ المالية التي يتقاضاها الموظف إضافةً لراتبه الأساسي وذلك بشكل دائم وشهرياً، وتدخل التعويضات المالية ضمن حساب الدخل وعادةً لا تخضع للضريبة. هناك عدة أشكال للتعويضات المالية؛ ومنها: غلاء المعيشة والتمثيل والاختصاص والمسؤولية وطبيعة العمل والدورات التدريبية والوضع العائلي والنقل والسكن والاتصالات.

مقالات قد تهمك:

 ما هو تعويض التنفيذيين؟

هو مجموع الأجور المالية وغير المالية التي تُمنح لأعضاء الإدارة العليا والمدراء التنفيذيين في الشركة، وتشمل الرواتب والامتيازات والحوافز والتأمينات وغير ذلك من المزايا والتعويضات.

تُقيِّم الشركات هذا النوع من التعويضات على أساس خبرة الموظفين ومؤهلاتهم وملفهم الوظيفي؛ إذ تقدم لهم تعويضات متنوعة ومميزة تتماشى مع دورهم في تطوير أداء الشركة وتعزيز سمعة علامتها التجارية ومدى تحقيق الأهداف المسطرة.

أنواع التعويضات

يوجد العديد من أنواع التعويضات التي تُمنح للموظفين في الشركات ومنها:

  • تعويض الأداء المؤقت (Acting Pay): أجر أو مكافأة تُمنح للموظف عن الفترة الزمنية التي أدى فيها الواجبات الخاصة بمنصب ذو مستوى تصنيف أعلى من مستواه الوظيفي إلى جانب مسؤولياته الأساسية. تختلف الفترة الزمنية المشروطة لأهلية الحصول على تعويض الأداء المؤقت بين البلدان إلا أنها يجب ألا تقل عن 15 يوماً.
  • تعويض إنهاء الخدمة (Severance Pay): مبلغ نقدي تصرفه الشركات للموظفين أو العاملين الذين تنتهي خدمتهم طوعياً أو قسرياً، ويرتبط مقداره عادةً بعدد سنوات الخدمة في الشركة نفسها، والراتب الأخير في الوظيفة.  
  • التعويض غير المباشر (Indirect Compensation): وهو المزايا غير النقدية المقدمة للموظفين من قبل الشركة، ولا يتم تقديمها بشكل مباشر للموظف حيث يتم احتسابها كنسبة من الراتب الأساسي بما يتعلق بالتأمين الصحي، وتحدد باقي المزايا بحسب المنصب الوظيفي مثل رعاية الأطفال والضمان الاجتماعي وغيرها.
  • تعويض مؤجل (Deferred Compensation): جزء من الراتب أو الأجر أو التعويض الذي يجب دفعه للموظف بعد فترة محددة، وتقوم الشركات بتأجيل دفع التعويض لفترات معينة تكون فيها الضرائب منخفضة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!