تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شخصية المشتري

شخصية المشتري؟

شخصية المشتري (Buyer Persona): تسمى أيضاً شخصية العميل (Customer Persona) وشخصية الجمهور (Audience Persona) والشخصية التسويقية (Marketing Persona)، وهي تمثيل أو وصف تفصيلي للعملاء المثاليين للشركة.

تستند شخصية المشتري إلى بحوث السوق، بالإضافة إلى الأفكار التي تجمعها الشركة من قاعدة عملائها الحاليين من خلال الاستطلاعات والمقابلات.

يصعب على الشركات التعرف إلى كل عميل على حدة؛ لكن يمكنها إنشاء شخصية المشتري لتمثيل قاعدة عملائها، ونظراً لاختلاف أسباب الشراء بين العملاء، قد تحتاج الشركات لإنشاء أكثر من شخصية مشتر واحد.

أهمية بناء شخصية المشتري

يساعد فهم شخصية المشتري الشركة في تركيز جهودها على العملاء والعملاء المحتملين وفهمهم بطريقة أفضل، ما يسهل عليها تخصيص المحتوى التسويقي وتطوير المنتجات والخدمات لتلبية الاحتياجات والسلوكيات والاهتمامات المحددة للجمهور المستهدف.

كيفية إنشاء شخصية المشتري

يجب أن تستند شخصية المشتري إلى بيانات واقعية وأهداف استراتيجية، وفيما يلي خطوات بناء شخصية تناسب العلامة التجارية للشركة:

 

  • إجراء بحث شامل عن الجمهور المستهدف

 

يجب على الشركة تحديد عملائها الحاليين ومعرفة خصائص متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تحليل بياناتهم المرتبطة بالسن واللغة وأنماط الاستهلاك، والمواقع الإلكترونية التي يستخدمونها، لتضييق نطاق تفاصيل شخصية المشتري، ومن الجيد أيضاً معرفة الجمهور المستهدف للمنافسين.

 

  • تحديد أهداف العملاء وتحدياتهم

 

تختلف أهداف العملاء حسب أنواع المنتجات والخدمات، ويجب أن تدرك الشركة سبب رغبة الأفراد بالمنتج أو الخدمة، والمشاكل والعوائق التي تواجههم أثناء عملية الشراء.

 

  • كيفية تقديم المساعدة

 

تمثل هذه الخطوة التفكير في قدرة المنتج أو الخدمة على جعل حياة العميل أسهل وأفضل، ومساعدة العملاء في تخطي العوائق للحصول على المنتج أو الخدمة.

 

  • بناء شخصية المشتري

 

بعد جمع المعلومات؛ تبدأ الشركة البحث عن الخصائص المشتركة لوضع أساسيات شخصية المشتري، والمتمثلة في الاسم والمسمى الوظيفي والمنزل وغيرها من الخصائص الأخرى لتبدو كأنها شخص حقيقي. على سبيل المثال، حددت إحدى الشركات سمات شخصية المشتري كما يلي: اسمها صوفيا وتبلغ من العمر 41 عاماً، تعيش في مدينة تورنتو بكندا وترأس شركة العلاقات العامة الخاصة بها، وتمتلك سيارة تسلا وناجحة مهنياً، وليس لديها أطفال وتحب المطاعم الفاخرة، وتذهب مع شريكها في إجازتين خلال السنة، وتفضل الإقامة في فندق بوتيك (Boutique Hotel).

اقرأ أيضاً:

شخصية العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!