facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شخصية العلامة التجارية

ما تعريف شخصية العلامة التجارية؟

شخصية العلامة التجارية (Brand Personality): مجموعة من الخصائص البشرية التي يربطها العميل بعلامة تجارية معينة، ويشعره ذلك بارتباطه بها، وهو ما يزيد من قيمتها في نظر العملاء. فالعلامة التجارية الفعّالة ذات السمعة الطيبة تتمتع بمجموعة من السمات التي توجد لدى شريحة معينة من العملاء.

تعد الشخصية قيمة مضافة نوعية تكتسبها العلامة التجارية، وتثير استجابة عاطفية لدى شريحة معينة من العملاء، ويحثهم ذلك على ممارسات إيجابية تفيد الشركة مثل التكلم عن إيجابياتها بين الأصدقاء والأقارب، وتساعد شخصية العلامة الشركة على تحديد الطريقة التي يشعر بها الناس تجاه منتجاتها وخدماتها.

أنواع شخصيات العلامة التجارية

يزيد احتمال شراء المستهلكين للعلامة التجارية إذا كانت شخصيتها قريبة من شخصيتهم، ويوجد خمسة أنواع رئيسية لشخصيات العلامات التجارية تحمل سمات شائعة، وهي:

  • الكفاءة، وسِماتها البراعة والتأثير والنجاح والبروز؛
  • الإخلاص، وسماتها الاهتمام واللطف والتوجه بالقيم المجتمعية والأسرية؛
  • الرقي، وسماتها الأناقة والتألق؛
  • الإثارة، وسماتها الشباب والحيوية والسعادة؛
  • القوة، وسماتها الرياضة والتحمل والانطلاق الهواء الطلق.

أمثلة عن شخصية العلامة التجارية

تتسم بعض العلامات التجارية مثل "مايكل كورس" (Michael Kors) و"شانيل" (Chanel) بالرُقي، حيث تركز على نمط حياة الطبقة المرموقة من المجتمع، وكل ما يتماشى مع الموضة، أما شركة المعدات الترفيهية "آر إي آي" (REI) فتتسم شخصية علامتها التجارية بالقوة والصلابة وتركز على شريحة العملاء الذين يكونون عادةً من الأشخاص المغامرين الذين يؤدون أنشطة في الهواء الطلق، أنا شركة "دوف"، فاختارت الإخلاص كشخصية لعلامتها التجارية وذلك لجذب شريحة العملاء الإناث.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!