تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سوق المال الدولي

ما تعريف سوق المال الدولي؟

سوق المال الدولي (International Monetary Market. IMM): قسم في "بورصة شيكاغو التجارية" (Chicago Mercantile Exchange. CME) لتداول العملات والخيارات والعقود الآجلة لمعدلات الفائدة، وبدأ التداول فيها عند اندماجها مع "بورصة شيكاغو التجارية" في مايو/أيار عام 1972.

تضم سوق المال الدولي عملات مثل الدولار الأميركي، والدولار الكندي، والجنيه الإسترليني، واليورو، ويقدم إلى جانب العملات خيار التداول في سعر الفائدة السائد بين البنوك في لندن "الليبور"، والسندات اليابانية التي تمتد إلى 10 سنوات، ومؤشر أسعار المستهلك الأميركي.

يعود سبب تأسيس سوق المال الدولي إلى الاضطراب العام للنظم النقدية في جميع أنحاء العالم، والسياسات المالية التي اتخذتها إدارة الرئيس الأميركي "ريتشارد نيكسون"؛ بما في ذلك تخفيض قيمة الدولار، ومراقبة الأسعار والأجور، ووقف تحويل الدولارات إلى الذهب عند الطلب، وسحب الولايات المتحدة من اتفاقية "بريتون وودز" (Bretton Woods) التي سعت لتحقيق الاستقرار والمحافظة على أسعار الصرف الأجنبي، إذ خلقت هذه العوامل الحاجة إلى خدمات التحوط بين المؤسسات المالية، والمقترضين، ورجال الأعمال الذين يعتمدون على سعر صرف مضمون في المستقبل.

سمح سوق المال الدولي مع بدء التداول فيه بانضمام 500 عضو، وارتفع إلى 750 في عام 1976، وتقدم جميع عروض الأسعار بالدولار الأميركي باستثناء الين واليورو، فيما يُسعّر الين بالسنت الأميركي، ويعتمد سعر اليورو على مؤشر سوق المال الدولي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!