تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سوق السندات

ما معنى سوق السندات؟

سوق السندات (Bond Market): يسمى أيضاً سوق الدين (Debt Market)، وهو مصطلح يُطلق على جميع التداولات وإصدارات سندات الدين، وتعد الولايات المتحدة الأميركية صاحبة أكبر سوق سندات في العالم.

كيفية عمل سوق السندات

يوصف سوق السندات بالمكان الذي تستطيع فيه الشركات والحكومات الاقتراض خلال فترة زمنية محددة بتاريخ سداد محدد، حيث يتم فيه تداول السندات التي قد تصدرها الشركات بهدف تمويل مشروعاتها التوسعية أو الحفاظ على عملياتها الجارية، أو السندات التي تصدرها الحكومات بهدف تمويل مشروعات البنية التحتية.

تميل أسواق السندات إلى الاستقرار وعدم حدوث تقلبات كبيرة في أسعارها مثلما يحدث في أسواق الأسهم، ويكون فيها عائد السندات هو العائد السنوي الذي يتوقعه المستثمر إذا تم الاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق. 

من الأمثلة على سوق السندات، إصدار الحكومة المصرية سندات دولية مقوّمة بالين الياباني باسم سندات الساموراي بقيمة 60 مليار ين ياباني لجذب المستثمرين في سوق السندات اليابانية.

مقالات قد تهمك:

أنواع سوق السندات

اعتماداً على نوع السند ونوع المشتري، توجد أنواع متعددة من أسواق السندات:

سوق السندات اعتماداً على نوع المشتري

يُصنف سوق السندات تبعاً لنوع المشتري إلى فئتين:

  • السوق الأولية (Primary Market): يتم فيها تداول السندات الجديدة المطروحة لأول مرة، ويطلق عليها سوق الإصدارات الجديدة (New Issues Market)، ويبيع فيها مُصدر السندات السندات للمستثمرين مباشرة.
  • السوق الثانوية (Secondary Market): يتم فيها شراء وبيع الأوراق المالية التي سبق تداولها بالفعل في السوق الأولية، عن طريق وسيط معتمد في هيئة أسواق المال.

سوق السندات اعتماداً على نوع السند

يُصنف سوق السندات تبعاً لنوع السند إلى خمس فئات:

  1. سندات الخزينة: تعد من أهم السندات، تصدرها وزارة الخزينة، وتطرحها في المزاد العلني لدفع تكاليف أنشطة الحكومة الفيدرالية. وتحدد أسعار جميع السندات طويلة الأجل الأخرى ذات السعر الثابت، ويُعاد بيع هذه السندات في السوق الثانوية لأنهم الأكثر أماناً بضمان من الحكومة إلا أنهم يوفرون أقل عائد.
  2. سندات الوكالة: السندات التي تضمنها الحكومة الفيدرالية.
  3. سندات البلدية: تصدر المدن المختلفة سندات بلدية، وتكون معفاة من الضرائب، وذات أسعار فائدة خفيفة.
  4. سندات الادخار: تصدر وزارة الخزينة سندات الادخار، ولكن بكميات صغيرة بما يكفي لتكون غير مكلفة للأفرادـ وتُعدّل حسب التضخم كل ستة أشهر.
  5. سندات الشركات: تصدر الشركات من جميع الأشكال والأحجام سندات الشركات، وتكون ذات فائدة أعلى لأنها أكثر خطورة من السندات المدعومة من الحكومة.

إيجابيات سوق السندات وسلبياته

يتسم سوق السندات بمجموعة من الإيجابيات تتمثل في التالي:

  • أقل خطورة وتلقباً من الأسهم.
  • تتمتع بسيولة ونشاط عالٍ.
  • في حالات الإفلاس تكون أولوية التوزيع لحملة السندات ثم حملة الأسهم.

سلبيات سوق السندات

على الرغم من إيجابيات سوق السندات فإنها تنطوي على بعض السلبيات وتتمثل في التالي:

  • إذا أراد المستثمر اختيار سندات منخفضة المخاطر فذلك يتطلب أن تكون السندات منخفضة العائد.
  • قد تكون السندات عرضة لمخاطر الائتمان ومخاطر أسعار الفائدة.

ما هو حجم سوق السندات في السعودية؟

بلغت قيمة سوق السندات السعودي 97.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، وحصة السعودية على حصة نسبتها 25% من سوق السندات الخليجي، حسب بيانات مصرفية عن إدارة الدخل الثابت.

اقرأ أيضاً:

error: المحتوى محمي !!