facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سلوك المدرب

سلوك المدرب (Coach Behavior): مصطلح يعبّر عن إحدى الاستراتيجيات المتصلة بالإنترنت، تُستخدم في التفاعل مع الزبائن، وذُكرت في مقال منشور بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

تساعد هذه الاستراتيجية في تذكير الزبائن بشكل استباقي بحاجاتهم وتشجيعهم على اتخاذ خطوات لتحقيق أهدافهم.

يلائم سلوك المدرب الزبائن الذين يعرفون أنهم بحاجة إلى إيعاز لاتخاذ إجراء، فقد يرغب بعض الأشخاص مثلاً في استعادة لياقتهم لكنهم غير قادرين على الالتزام بنظام غذائي، وقد يحتاج آخرون إلى تناول الأدوية لكنهم كثيرو النسيان، ويمكن للشركة في هذه الحالات مراقبة الزبائن ومساعدتهم. 

يمكن للشركة أن تدرك حاجات الزبون من المعلومات التي شاركها معها مسبقاً أو عبر مراقبة سلوك العديد من الزبائن. وتنطوي القدرات الأساسية لهذه الاستراتيجية على الفهم العميق لحاجات الزبائن و"ما يريد الزبون تحقيقه بالفعل"، والقدرة على جمع البيانات السياقية الغنية وتفسيرها، بمعنى آخر، "تحديد التدابير التي قام بها الزبون حتى هذه اللحظة، وإمكانية سنّ سلوكيات تجعل الزبون أقرب إلى تحقيق هدفه".

على سبيل المثال، تقوم الطابعة بتتبع عدد الصفحات التي طبعتها منذ عيّر الزبون خرطوشة الحبر آخر مرة، وترسل هذه المعلومات إلى الشركة المصنعة التي تدرك حاجاته إلى خرطوشة جديدة قريباً. لذلك قد ترسل له بريداً إلكترونياً تذكره بإعادة الطلبّ، وقد تشجعه في الوقت نفسه على تفعيل خاصية التنظيف في الطابعة، وهو اقتراح من شأنه أن يساعده على تجنب أي إزعاج لاحق. وبعد توجيه الزبون بهذه الطريقة، سيحصل على خرطوشة الطابعة الجديدة قبل نفاد الحبر في الخرطوشة القديمة. ولن يهدر أي وقت تقريباً في استبدالها، وسيكون لديه طابعة خالية من الأعطال وتقدم أداء أفضل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!