facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سقف الأسعار

ما المقصود بسقف الأسعار؟

سقف الأسعار (Price Ceiling): هو الحد الأقصى للسعر الذي يُسمح للبائع وضعه للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها، ويتم تحديد سقف الأسعار في معظم الأحيان من قبل الجهات الحكومية، وذلك للحدّ من ارتفاع الأسعار وضمان الممارسات التجارية منصفة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عند تحديد سقف الأسعار للمنتجات والخدمات، يُأخذ بعين الاعتبار النفقات الأساسية التي يتحملها التاجر لقاء توفير المنتج أو الخدمة من جهة، ومن جهة لأخرى الحفاظ على القدرة الشرائية لدى الأفراد.

الغرض من تحديد سقف الأسعار

إن الهدف الأساسي من وضع لوائح تضبط الأسعار وتسقّفها هو حماية الأفراد ذوي الدخل المحدود من الاستغلال، وضمان إمكانية حصولهم على المنتجات والخدمات الأساسية التي يحتاجون إليها. على سبيل المثال، تحدّد الحكومة سقف أسعار إيجار المنازل في بعض المناطق لضمان قدرة الأفراد محدودي الدخل على إيجاد مكان يأويهم.

قد يؤدي تسقيف الأسعار إلى نقص حاد في السلع والمنتجات البديلة، فعلى سبيل المثال، عندما رفعت الحكومة الأميركية في خلال سبعينيات القرن الماضي سقف سعر مادة البنزين بسبب نقص الامدادات، توجه معظم المستهلكين لشراء مادة الغاز بسبب توفرها وبأسعار في تناول الجميع، مما خلق أزمة على الغاز بسبب نقص المعروض منه والطلب الكبير عليه.

لا يتقيد الكثير من التجار والشركات بسقف الأسعار ويسعون لجني أرباح أكثر بطريقة غير قانونية، فمثلاً، قد تطرح بعض الشركات أحد المنتجات أو الخدمات ضمن حدود السعر المسموح بها، ولكن دون أن يشتمل السعر على المنتجات أو الخدمات الضرورية المكملة، مما يؤدي لتجاوز سعرها الحقيق لسقف الأسعار بطريقة غير مباشرة.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!