facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سرعة تداول النقود

سرعة تداول النقود (Velocity of Money): مؤشر يقيس سرعة تداول النقود في السوق، وهو عدد المرات التي ينتقل فيها المال من من فرد لآخر أو من كيان لآخر، كما يشير إلى حجم العملات النقدية المستخدمة خلال فترة زمنية محددة. وتقاس سرعة تداول النقود من خلال قسمة الناتج المحلي الإجمالي على عرض النقود في الاقتصاد وذلك بالشكلين M1 أو M2.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يشمل عرض النقود M1 كافة النقود المحتفظ بها كإيداعات في المصارف، بينما M2 تتسع أكثر لتشمل الودائع الإدخارية والتوفيرية وكذلك الأموال المودعة في صناديق الاستثمار.

لنفرض أن اقتصاد بلد ما يضم فقط 4 أشخاص والمعروض النقدي فيه فقط 1000 دولار. خلال شهر واحد تمت عدة معاملات مالية بين هؤلاء الأشخاص من شراء سلع وخدمات بلغت قيمتها الإجمالية المجمعة 2000 دولار.

بالتالي يكون الناتج المحلي الإجمالي الشهري 2000 دولار والسنوي 24 ألف دولار.

فتكون سرعة تداول النقد = الناتج المحلي الإجمالي ÷ المعروض النقدي = 24000 ÷ 1000 = 24

هذا يعني أن الوحدة الواحدة من العملة المحلية تم تداولها 24 مرة خلال السنة.

يفيد مؤشر سرعة تداول النقود في الاقتصاد المستثمرين والاقتصاديين في التعرف على مدى صحة الاقتصاد، حيث تشير سرعة التداول العالية إلى حركة نقود أكبر لقاء شراء السلع والخدمات، ما يعني أن الاقتصاد بوضع نشط وجيد، بينما سرعة التداول البطيئة تشير إلى الركود.

يُنظر إلى سرعة تداول النقود بجانب المؤشرات الاقتصادية الرئيسة مثل الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة والتضخم للحكم على وضع الاقتصاد ككل. كما ترتبط سرعة تداول النقود بالدورات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!