تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

رباعية العلل

ماذا تعني رباعية العلل لدى أرسطو؟

رباعية العلل (The Four Causes): إحدى مساهمات أرسطو الفلسفية التي تنتمي إلى دراسة الافتراضات والأفكار الأساسية التي تشكل كيفية فهمنا للواقع واستيعاب فكرة ظهور الكائنات والأشياء ووجودها وزوالها، أو ما يعرف باسم الميتافيزيقيا (Metaphysics).

يعتقد أرسطو أن العلم يساوي معرفة سببية، وبالتالي فإن معرفة الأسباب ضرورية لكل علم، ويعتقد أيضاً بوجود أربعة علل أو إجابات تفسيرية تشكل معرفتنا بكل شيء أو بالأمور التي لا نعرف عنها شيئاً، عندما نسأل عنه بصيغة "لماذا"، على النحو التالي:

  • العلة المادية (Material Cause): تشير إلى الأشياء أو المواد التي يتكون منها العنصر أو يصنع بها، مثل السيارة المصنوعة من الفولاذ، والتي تنتجها الشركة بهدف تحقيق الربح.
  • العلة الشكلية (Formal Cause): وصف الكائن أو الشيء وتعريفهما، أي الشكل أو الجوهر أو المخطط الذي تتشكل منه مادة هذا الكائن أو الشيء، مثل الهاتف المحمول الذي يتخذ شكلاً مستطيلاً.
  • العلة الفاعلة (Efficient Cause): تشير إلى السبب أو المنشأ الرئيسي للتغييرات التي قد تطرأ على الشيء أو الكائن، مثل شراء الفرد سيارة شخصية، ثم إدخاله بعض التعديلات عليها عند إنجاب الطفل الأول له بإضافة كرسي للأطفال. 
  • العلة الغائية (Final Cause): يتكون من السبب الرئيسي أو الهدف أو الغرض أو الغاية التي يسعى الشيء لتحقيقها، فالأرباح هي المقصد من البيع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!