facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ذكاء الأعمال

ما تعريف ذكاء الأعمال؟

ذكاء الأعمال (Business Intelligence): مصطلح يُقصد به مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى استغلال البيانات المتاحة لتحسين أداء الشركة، ويكون ذلك من خلال تحليلها وتقييمها لمعرفة نقاط القوة والضعف ثم صياغة الاستراتيجيات الملائمة للشركة.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يتضمن ذكاء الأعمال مجموعة من المنهجيات والتقنيات والأدوات التي تمكّن من معالجة البيانات الأولية أو الخام (Raw Data)، وتحويلها إلى معلومات مفيدة تساعد على اتخاذ قرارات أفضل.

يمكن إيجاز أهم تطبيقات ذكاء الأعمال بالتالي: التقارير (Reporting)، وعملية التحليل الفوري (Online Analytical Processing)، والتحليلات (Analytics)، والتنقيب عن المعطيات (Data Mining)، والتنقيب عن العمليات (Process Mining)، ومعالجة الأحداث المعقدة (Complex Event Processing)، وإدارة الأداء (Business Performance Management)، والمقارنات المرجعية (Benchmarking)، والتنقيب عن النصوص (Text Mining)، والتحليل التنبؤي (Predictive Analytics)، والتحليل المنظوري (Perspective Analytic).  

استخدم الباحث في شركة "آي بي إم" "هانز بيتر لين" هذا المصطلح لأول مرة في مقال نُشر عام 1958، ثم استخدم محلل في مجموعة "غارتنر هوارد دريسنير" هذا المصطلح عام 1989، واصفاً العملية بأنها تهدف إلى تحسين اتخاذ القرارات. وفي أواخر العام 1990 فقد أصبح استخدام هذا المفهوم منتشراً على نطاق واسع. 

نظراً لأهمية تحليلات ذكاء الأعمال، فقد اتُفق أيضاً على تسميتها "نظام دعم القرارات" (Decisions Support System DSS).

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!