دورة حياة المشروع التنبؤية Predictive Project Life Cycle

1 دقيقة

ما معنى دورة حياة المشروع التنبؤية؟

دورة حياة المشروع التنبؤية (Predictive Project Life Cycle): تسمى أيضاً "دورة الحياة الكلاسيكية" (Classic Life Cycles)، أو "دورة الحياة التي تركز على التخطيط" (Planning-Focused Life Cycles)، أو "دورة الشلال" (Waterfall Cycle) لأن كل خطوة تتدفق إلى ما بعدها دون تكرار، وتتمثل هذه الخطوات في التحليل، والتصميم، والتأسيس أو البناء، والتجربة، والتسليم.

تعمل دورة حياة المشروع التنبؤية على تحديد النطاق والموعد النهائي والتكلفة في أقرب وقت ممكن في دورة حياة المشروع، وتركز الجهود على الوفاء بالالتزامات المحددة لكل مرحلة.

تساعد القدرة على وضع الخطط التفصيلية قبل التنفيذ مدراء المشاريع بالتنبؤ بتسلسل الأنشطة في كل مرحلة من المشروع، وبالتالي تجنب المخاطر، وخفض التكاليف، والقدرة على إدارة تغيرات النطاق منعاً لحدوث أي مشاكل عند تنفيذ المشروع.

تعد دورة حياة المشروع التنبؤية الأنسب للمشاريع التي يسهل تحديدها وفهم نتائجها جيداً، على سبيل المثال، عند التفكير في تصنيع نموذج جديد للحافلة المدرسية، يمكن أن يتضمن المشروع تقنيات جديدة للمحرك، أو تصميم لوحة قيادة جديدة أو أنواع جديدة من المقاعد، لكن عموماً يدرك العملاء متطلبات الحافلة المدرسية، ويعرف الموردون ما يلزم لتصنيعها.

  اقرأ أيضاً: