دليل تنفيذ المشروع Project Implementation Manual

ما تعريف دليل تنفيذ المشروع؟

دليل تنفيذ المشروع (Project Implementation Manual): الوثيقة المرجعية لتوجيه التنفيذ السليم والفعال للمشاريع، وتركز على الأهداف والسياسات والمبادئ التوجيهية والإجراءات والمعايير والمتطلبات المعتمدة لتنفيذ المشروع.

أهمية دليل تنفيذ المشروع

يُصمم دليل تنفيذ المشروع لدعم المراحل الرئيسية لدورة حياة المشروع في مجالات مختلفة، مثل الإدارة الفنية، والقضايا المالية، ويساعد في إبقاء المشروع على المسار الصحيح وتحقيق النتائج النهائية المرجوة منه، ومتابعة تنفيذ الأنشطة ومراقبة التقدم في الإنجاز مقارنةً بخطة العمل.

مكونات دليل تنفيذ المشروع

يركز دليل تنفيذ المشروع على المراحل الأساسية الأربعة التي يمر بها المشروع حتى اكتماله، وهي:

  1. المراقبة: تؤدي مراقبة التقدم المحرز في تنفيذ المشروع والتحكم فيه دوراً مهماً في إتمام المشروع بنجاح، ويمكن تطبيق هذه المراقبة من خلال وضع قائمة المهام التي تساعد في تتبع الإجراءات المعلقة التي تحتاج إلى إكمال، وعقد اجتماعات أسبوعية للفريق لمراجعة أو تحديث متطلبات العمل المدرجة أو إضافة متطلبات أخرى حسب الحاجة، ما يساعد في إنجاز المهام ضمن الوقت المحدد لها دون التأثير في الجدول الزمني للمشروع، وحمايته من تمدد النطاق غير المقصود.
  2.  التحكم: يجب تتبع سير العمل طوال فترة تنفيذ المشروع للكشف عن أي مشكلات قد تواجه الفريق ويجدون صعوبة في حلها، ثم إحالة هذه المشكلات إلى صاحب المشروع وأصحاب المصلحة الآخرين لمعالجتها.
  3. التغيير: في حال حدوث أي طارئ يؤثر في نطاق المشروع أو جدوله الزمني أو الميزانية المخصصة له، يجب تغيير خطة العمل.
  4. الانتقال إلى الإنتاج: عند انتقال المشروع إلى مرحلة الاكتمال ونقل الخدمة الجديدة إلى بيئة الإنتاج، يجب توفير ضمانات لعدم انقطاع الخدمة عن المستهلكين النهائيين.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!