facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خطة مارشال

ما معنى خطة مارشال؟

خطة مارشال (Marshall Plan): يُطلق عليها أيضاً "مشروع مارشال"، وهي خطة اعتمدتها ونفّذتها الولايات المتحدة الأميركية بهدف إعادة إعمار أوروبا المدمّرة جراء القصف الجوي المستمر للحلفاء على المنشآت الحيوية والصناعية والبنى التحتية الأوروبية، والمعارك التي دارت خلال الحرب العالمية الثانية.

دافع الخطة وفحواها

تم اقتراح مشروع مارشال من طرف "جورج مارشال" (George Marshall) الذي تقلد منصب وزير الخارجية الأميركي عام 1947، ثم تطويره أثناء اجتماع للدول الأوروبية وعرضه على الإتحاد السوفياتي، فرفضه بحجة أنّ هذا المشروع سيمكّن الولايات المتحدة من السيطرة على اقتصادات العديد من الدول الشيوعية.

تم بموجب هذه الخطة توزيع أكثر من 12 مليار دولار أميركي على الدول المتضررة، لا سيما ألمانيا، في شكل مساعدات بين عاميْ 1948 و1951 بإشراف هيئة خاصة أنشأها الرئيس الأميركي روزفلت، وأُطلق عليها إسم "إدارة التعاون الاقتصادي (Economic Cooperation Administration)، وضمّت، علاوة على أميركا، العديد من الدول الأوروبية أهمها ألمانيا الغربية.

آثار خطة مارشال

لقد أعطى مشروع مارشال نفساً جديداً لأوروبا الغربية، وقدّم إسهاماً حاسماً في عملية إعادة تجديد نظام النقل وتحديث المعدّات الصناعية والزراعية، ما أدى إلى استئناف العملية الإنتاجية وتسهيل التجارة بين الدول الأوروبية (غير الشيوعية).

يؤكد الكثير من المؤرخين الاقتصاديين مثل البلجيكي "هيرمان فان دير وي"  أنّ هذا المشروع حققّ نجاحاً باهراً، ورسّخ هيمنة الرأسمالية الأميركية على دول غرب أوروبا.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!