تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خطة الضخ والتفريغ

ما هي خطة الضخ والتفريغ؟

خطة الضخ والتفريغ (Pump and Dump): أحد أنواع الممارسات الاحتيالية التي تتبع في البورصات، تتلخص بنشر معلومات مضللة أو كاذبة لرفع سعر أوراق مالية يملك منها شخص ما عدداً مرتفعاً، ما يساهم برفع سعرها، وبمجرد بيع الأوراق المالية وتحقيق المكاسب تعاود الأسعار للانخفاض، أي أن الارتفاع كان وهمياً.

تسبب هذه الطريقة في التأثير في أسعار الأوراق المالية خسارة للمشترين الجُدد، بينما يُعرَض الأشخاص الذين يمارسونها لعقوبات قد تكون غرامات باهضة.

أمثلة عن خطة الضخ والتفريغ

من أبرز الأمثلة على اتباع أسلوب الضخ والتفريغ حادثة جمع الكنَدي "ساندي وينيك" (Sandy Winick)، إذ جمع ما قيمته نحو 140 مليون دولاراً بين عاميْ 2008 و2013 من خلال الاستحواذ على حصص مسيطرة في أسهم 11 شركة عامة قيمتها متدنية، ثم شرع بدفع سعر قيمة الأسهم للارتفاع من خلال الترويج لها باستخدام تطبيفات الهواتف المحمولة، والبيانات الصحفية المزيفة والمعلومات الكاذبة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلان عن مشاريع تجارية غير موجودة وعمليات اندماج غير حقيقية.

بداية، جمع وينيك 120 مليون دولاراً من متداولين في 35 دولة، ثم جمع 20 مليون دولاراً من خلال إنشاء مراكز اتصال يقدم بوسطتها وعوداً للمتداولين بتعويض الخسائر مقابل دفع رسوم، وفي النهاية حُكم على وينيك بالسجن ستة أعوام ونصف ودفع 2.43 مليون دولار كتعويض، فضلاً عن مصادرة 5 ملايين دولار.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!