تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

خطة التقاعد

ما هي خطة التقاعد؟

خطة التقاعد (Pension Plan): الاتفاق الذي يمنح بموجبه صاحب العمل أو الشركة التعويضات التقاعدية للعامل أو الموظف، ويكتسي هذا الاتفاق طابعاً قانونياً كما أنه يختلف من شركة لأخرى، من حيث قيمة التعويضات وأوقات تسديدها.

أنواع خطط التقاعد

هناك نوعان رئيسيان من خطة التقاعد وهما:

  • خطة التقاعد محددة المساهمة (Defined Contribution Pension Plans): نوع شائع من خطة المعاشات التقاعدية، ويمكن فتح خطة معاش تقاعد محددة المساهمة على نحو شخصي ثم البدء في الدفع فيها بهدف تكوين رصيد لمدى الحياة لاحقاً، ويجري استثمار هذه الأموال المدفوعة، ما يمنحها فرصة للنمو المحتمل، ويتاح للفرد اختيار طريقة أخذ أمواله عند التقاعد .
  • خطة التقاعد محددة المزايا (Defined Benefit Pension Plan): تُسمى أيضاً "الراتب النهائي" (Final Salary)، وتُدفع بناء على راتب الفرد وعدد السنوات التي عمل فيها لدى صاحب العمل وشروط البرنامج الذي عمل فيه.

كيف يتم التخطيط للتقاعد؟

التركيز الذي يضعه المرء على التخطيط للتقاعد يتغير خلال مراحل الحياة المختلفة، في وقت مبكر من حياة الشخص العملية، يتعلق التخطيط للتقاعد بتخصيص ما يكفي من المال للتقاعد. خلال منتصف الحياة المهنية، يشمل الأمر تحديد أهداف محددة للدخل أو الأصول واتخاذ خطوات لبناء خطة تقاعد قوية من أهمها:

  • فهم الأفق الزمني: أي الفرق بين عمر المرء الحالي وسن التقاعد المتوقع يخلقان الأساس الأولي لاستراتيجية تقاعد فعالة، إذ أنه كلما طالت الفترة من اليوم حتى التقاعد، ارتفع مستوى المخاطرة الذي يمكن أن تتحمله المحفظة.
  • تحديد احتياجات الإنفاق على التقاعد: يساعد وجود توقعات واقعية حول عادات الإنفاق بعد التقاعد على تحديد الحجم المطلوب لمحفظة التقاعد.
  • حساب معدل عوائد الاستثمار بعد الضريبة: بمجرد تحديد الآفاق الزمنية المتوقعة ومتطلبات الإنفاق، يجب حساب معدل العائد الحقيقي بعد الضريبة لتقييم جدوى المحفظة التي تنتج الدخل المطلوب.
  • تقييم تحمل المخاطر مقابل أهداف الاستثمار: تخصيص محفظة مناسب يوازن بين مخاوف تجنب المخاطرة وأهداف العائد هو أهم خطوة في التخطيط للتقاعد.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!