حلقة الملاحظات Feedback Loop

ما هي حلقة الملاحظات؟

حلقة الملاحظات (Feedback Loop): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال، ويشير إلى جزء من نظام يتضمن مجموعة من حلقة الملاحظات التي تُستخدم لاتخاذ القرارات المستقبلية.

تتنوع مجالات استخدام حلقة الملاحظات، ففي عالم الأعمال يمكن أن تُستخدم لاتخاذ القرارات المستقبلية بشأن تحسين المنتجات أو العمليات بالاعتماد على تعليقات العملاء، ويمكن أن تشير في المجال نفسه إلى قدرة الشركة على توليد المزيد من الدخل بالاعتماد على استثمار إيرادات المبيعات.

وفي عالم التكنولوجيا، تُستخدم حلقة الملاحظات بوصفها نظاماً لإعطاء التعليمات إلى جهاز الكمبيوتر، أو لاكتشاف العيوب والمشكلات المحتمَلة داخل كود برمجي معين.

مقالات قد تهمك:

آلية عمل حلقة الملاحظات

تكوّن حلقات الملاحظات مع بعضها نظاماً، وبصفة عامة تتضمن كل حلقة 4 خطوات تتمثل في إنشاء المدخلات ثم التقاطها، وفي الخطوة الثالثة تخزين المدخلات وتحليلها، وأخيراً استخدام نتائج التحليل في اتخاذ القرارات. على سبيل المثال؛ تعمل إحدى الشركات على تطوير منتج ما، وفي بداية إطلاقه تطلب من العملاء ملاحظاتهم عنه، ثم تجمع الملاحظات من العملاء وتخزّنها في سبيل تحليلها والحصول على استنتاجات لاتخاذ القرارات بشأن تحسين المنتج.

أنواع حلقات الملاحظات

يوجد نوعان أساسيان من حلقات الملاحظات يتمثلان في الآتي:

  • حلقات الملاحظات السلبية (Negative Feedback Loops): تتسم هذه الحلقات بأنها ذاتية التنظيم؛ ومن أمثلتها طريقة عمل منظم الحرارة إذ بمجرد ارتفاع درجة حرارة الغرفة إلى درجة محددة يُشغَّل تبريد الغرفة ثم وبمجرد انخفاض حرارة الغرفة إلى درجة محددة يتوقف التبريد عن العمل.
  • حلقات الملاحظات الإيجابية (Positive Feedback Loops): تؤدي حلقات الملاحظات إلى تسريع عملية ما من خلال تضخيم متغير محدد؛ ما يُحدث تغييراً بعيداً عن حالة البداية؛ من أبرز أمثلة هذا النوع من حلقات الملاحظات تغيُّر المناخ إذ تتسبب حرارة الغلاف الجوي في إذابة الجليد؛ ما يؤدي إلى زيادة مساحة اللون الداكن على سطح الأرض، ويقلل المساحة التي تحتوي على الجليد فتقل قدرتها على عكس الضوء الذي تكون المساحات البيضاء مسؤولة عنه؛ ومن ثَمّ فإن ذلك يؤدي إلى إذابة الجليد المجاور وتشكيل دورة من  الاحترار.

فوائد حلقات الملاحظات

تسهم حلقات الملاحظات في تحسين عمل أي مجال يتضمن معلومات قابلة للقياس وللتحسين، ففي عالم الأعمال، تفيد حلقات الملاحظات الشركات في ضمان جودة خدماتها ومنتجاتها من خلال إدخال التحسينات باستمرار عبر الاعتماد على التعليقات التي تُجمع من العملاء، وتساعد على تحسين التواصل ضمن الشركة من خلال الاستفادة من ملاحظات الموظفين.

اقرأ أيضاً: