تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

حساب الإيداع

ما هو حساب الإيداع؟

حساب الإيداع (Deposit Account): حساب مصرفي يسمح لصاحبه بإيداع الأموال وسحبها على النحو المتفق عليه في الشروط والأحكام المنصوص عليها في اتفاقية فتح الحساب.

يعد حساب الإيداع وسيلة آمنة للحصول على دخل متمثل في أرباح الفوائد المربوطة على الأموال المودعة في الحساب، إذ يدوّن البنك رصيد الحساب في دفاتره بوصفه التزاماً يدين به لصاحب الحساب يدفع عنه فوائد، ويلتزم البنك بالتحقق من هوية العميل قبل بدء أي عملية تخص الحساب.

الفرق بين حساب الإيداع والحساب الجاري 

يقدم الحساب الجاري فترة إيداع مفتوحة غير محددة بإطار زمني، ويوفر وصولاً فورياً إلى الأموال المودعة فيه، ويسمح بعمليات سحب وإيداع متكررة، لكنه لا يعطي أي أرباح أو فوائد، ولا يتيح الاقتراض بأعلى من رصيده، على عكس حساب الإيداع الذي يعطي فوائد على الأموال المودعة.

أنواع حساب الإيداع

تتنوع حسابات الإيداع على النحو التالي:

  • حسابات التوفير (Savings Accounts): على الرغم من أن هذه الحسابات تدفع عادةً معدل فائدة متواضع، فإن موثوقيتها تجعلها الخيار الأفضل في حال الرغبة في ادخار الأموال مع جعلها متاحة للسحب السريع لتلبية الاحتياجات قصيرة الأجل.
  • حسابات الودائع لأجل (Time Deposit Accounts): تخضع لإطار زمني معين لا يمكن لصاحب الحساب خلاله سحب الأموال المودعة فيها دون غرامة، أشهر مثال عليها "شهادات الإيداع".
  • حسابات الإيداع تحت الطلب (Call Deposit Accounts): تعرف أيضاً باسم "الوديعة لدى الطلب" (Demand Deposit)، وتجمع بين مزايا كل من حساب التوفير والحساب الجاري، ويكون لصاحب الحساب الحق في استرداد الأموال في أي وقت.
  • حسابات الإيداع المخصصة (Specified Deposit Accounts): يستخدمها صاحب الحساب في غرض معين مثل شراء أسهم أو الاكتتاب في شركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!