تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

حساب استثماري

ما تعريف الحساب الاستثماري؟

حساب استثماري (Investment Account): أحد أنواع الحسابات المالية التي يفتحه العميل في مؤسسة مالية ويودِع فيه أموال وأوراق مالية أو أيهما بهدف تحقيق دخل أو المحافظة على رأس المال من محفظة الأصول المودَعة.

تعود جذور مفهوم الاستثمار إلى القرن الثامن عشر لا سيما مع تأسيس شركة الهند الشرقية للإشارة إلى تحويل الأموال إلى ممتلكات لتحقيق الأرباح، ثم تطوّر استخدام المفهوم في القرن التاسع عشر للدلالة على الأموال المستثمرة.

فهم الحساب الاستثماري

يحتفظ حساب الاستثمار بالنقد والاستثمارات (الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة وما إلى ذلك) التي يتداولها الأفراد لتحقيق أهدافهم المالية.

يلجأ الأفراد إلى فتح حساب استثماري بادخار الأصول (الأرصدة والسندات وغيرها) ، بقصد تقديم دفعة أولى أو مبدئية عند شراء شيء ما بالتقسيط أو تأمين مستقبل جيد لأطفالهم أو تأمين دخل إضافي لهم عند التقاعد.

أنواع الحسابات الاستثمارية

يوجد أنواع عديدة من الحسابات الاستثمارية، من أشهرها:

  • حساب الوساطة: حساب استثماري ينطوي على إيداع المستثمر الأموال والأصول في شركة وساطة مرخصة تجري عمليات التداول بالنيابة عنه.
  • حساب النقاعد الفردي: حساب توفير بمزايا ضريبية يمكن للأفراد فتحه بهدف الإدخار للتقاعد والاستثمار على المدى الطويل.
  • حساب التعليم: حساب استثماري يوفر المرونة فيما يتعلق بالإدخار من أجل التعليم، مثل التوزيعات المعفاة من الضرائب عند استخدامها لسداد الرسوم الدراسية،

مميزات الحساب الاستثماري

يتيح حساب الاستثمار شراء الأموال والأسهم والسندات، دون وجود حد سنوي، ويمتاز بمعاملات شفافة ومريحة، ويمنح الفرد الحرية في إنشاء المحفظة المالية المناسبة له، والوصول إلى مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تساعد في الوصول إلى الأهداف المالية، ويسمح للفرد تأجيل الضرائب على على دخل الاستثمار من خلال حساب الاستثمار.

ما الفرق بين الحساب الاستثماري والشخصي؟

يتمثّل الاختلاف بينهما في استعمالات الحساب، إذ يستثمر الحساب الاستثماري الأموال المودعة فيه في مختلف المجالات الاستثمارية المتاحة ويحصّل الأرباح منها، فيما تنحصر استخدامات الحساب الشخصي في إيداع الأموال وسحبها وإتمام عمليات الشراء الإلكترونية دون تحصيل أي نوع من الأرباح.

مفاهيم أخرى:

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!