تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

حالة الندرة الاقتصادية

ماذا تعني حالة الندرة الاقتصادية؟

حالة الندرة الاقتصادية (Scarcity): مشكلة اقتصادية تهتم بمواجهة نقص المؤن لدعم الحياة، فتشير إلى عدم كفاية الموارد المحدودة والنادرة لسد كل احتياجات الأفراد المتعددة والمتنوعة، إذ تؤثر الندرة في القيمة النقدية التي يضعها الأفراد كقيمة للسلع والخدمات، وفي قرارات الحكومات والشركات الخاصة بتوزيع الموارد المحدودة على المواطنين، بما يتطلب تخصيص الموارد بطريقة فعالة تلبي معظم الاحتياجات والرغبات واللجوء إلى عقود المقايضة والقياس الكمي، بما يحد الخيارات المتاحة للمستهلكين.

الندرة وعلم الاقتصاد  

أكد الاقتصادي البريطاني ليونيل روبنز (Lionel Robbins) في مقال منشور له عام 1932 عن طبيعة العلوم الاقتصادية وأهميتها على تعريف الاقتصاد بأنه العلم الذي يدرس السلوك البشري كعلاقة بين الاحتياجات والموارد النادرة التي لها استخدامات متعددة، ما يجعل حالة الندرة الاقتصادية المحرك الرئيسي لعمل الاقتصاديين؛ لأن عناصر الإنتاج نادرة بالمقارنة بالاحتياجات المطلوب إنتاجها منها، ومن ثم فهي مشكلة ندرة نسبية وليست ندرة مطلقة. 

كيف نعالج الندرة الاقتصادية؟

تُشكّل الندرة الاقتصادية جوهر المشكلة الاقتصادية في النظم الاقتصادية المختلفة؛ بما في ذلك الرأسمالية والاشتراكية. وبالتالي، فإن جميع مجتمعات العالم تواجه مشكلة الندرة النسبية لعناصر الإنتاج، وتتصدى لعلاجها بحسب خصائص النظام الاقتصادي والأيديولوجية المتبعة في كل مجتمع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!