حاضنات الأعمال (Startup Incubators): هي مؤسسات تساعد الشركات الناشئة على التأسيس والانطلاق عن طريق مجموعة من الخدمات المتنوعة مثل الاستشارات والخبرات والدعم الفني وتأمين المكاتب والعلاقات العامة والتمويل وغيرها. وقد تكون حاضنات الأعمال تابعة لمؤسسات حكومية أو خاصة سواء كانت تهدف للربح أم كانت مؤسسات غير ربحية.

يمكن لمؤسسي الشركات الناشئة الانضمام إلى حاضنات الأعمال من خلال تقديم طلب رسمي خلال مدة معينة بعد استيفاء الشروط المطلوبة وتقديم المستندات اللازمة، مثل خطة العمل أو دراسة جدوى اقتصادية أو عرض تقديمي تعريفي عن الشركة ومنتجاتها وفريق العمل.

في حال تم قبول الشركة للاحتضان، فإنه يتم تخصيص مكاتب للشركة، ويتم العمل ضمن مقر الحاضنة. وتدوم فترة الاحتضان من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وتختلف من حاضنة لأخرى وبحسب نوع الشركة الناشئة والمرحلة التي تعمل فيها حالياً.

وفي نهاية فترة الاحتضان توضع مجموعة من معايير التقييم يمكن بناء عليها تخريج الشركة الناشئة من الحاضنة مثل نمو المبيعات ونمو المستخدمين وإصدار النموذج الأولي التجريبي ونمو فريق العمل..إلخ. ولا تنقطع علاقة الشركة الناشئة بعد التخرج مع بعض الحاضنات، حيث قد تستثمر فيها أو تواصل تقديم الدعم والمساعدة والاستشارات لها حتى مرحلة معينة.

تأسست أول حاضنة أعمال في الولايات المتحدة الأميركية عام 1959 من قبل جوزيف مانكوسو في باتفيا – نيويورك. ومن أشهر حاضنات الأعمال اليوم "واي كومبينيتور" (Y Combinator) والتي ساهمت في إطلاق أكثر من 300 شركة ناشئة ناجحة، و"500 Startups" والتي تقدم أيضاً تمويل ابتدائي، و"TechStars" والتي تركز على الإرشاد والتوجيه وتقديم الخبرات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!