توسيع تشكيلة المنتجات Product Line Extension

ما معنى توسيع تشكيلة المنتجات؟

توسيع تشكيلة المنتجات (Product Line Extension): تُسمى أيضاً “تمديد تشكيلة المنتجات” (Line Stretching)، وهو خيار استراتيجي تسويقي يقوم على إدخال منتج واحد أو عدّة منتجات جديدة في تشكيلة المنتجات الحالية، على أن تختلف الجديدة منها من حيث السعر والجودة، وأن تحمل نفس العلامة التجارية التي تُعدّل من حيث الاسم أو الشكل أو غير ذلك لإظهار خصائص التشكيلة الجديدة، أو ابتكار علامة جديدة كلياً مثل تشكيلة سيارات “لكزس” (Lexus) الفاخرة التابعة لشركة “تويوتا” (Toyota).

توسيع تشكيلة المنتجات باتجاه الأسفل

عادة ما تلجأ شركات المنتجات الفاخرة لهذا الخيار من أجل استهداف شريحة أكبر من المستهلكين وتوسيع الحصة السوقية، وذلك عن طريق جعل منتجاتها ذات العلامة الفاخرة أكثر إتاحة، ولو بمستوى أخفض من الجودة والسعر. يُطلق على هذه الحالة “توسيع تشكيلة المنتجات باتجاه الأسفل” (Downward Stretching)، ومن أمثلتها سيارة “بورش بوكستر” (Porsche Boxter) التي تُعتبر السيارة الأقل تكلفة في تشكيلات “بورش” الألماينة الفاخرة، وعلامة “أرماني إكستشنج” (Armani Exchange) التي تمثل التشكيلة الأقل تكلفة لدى شركة الأزياء والموضة الإيطالية الفاخرة “أرماني”.

توسيع تشكيلة المنتجات باتجاه الأعلى

إذا كان إتجاه الجودة والسعر نحو الأعلى، فيُطلق عليها توسيع تشكيلة المنتجات نحو الأعلى (Upward Stretching)، ويكون ذلك في سبيل استهداف فئة ذات قدرة شرائية أعلى وتحقيق هوامش ربح أكبر. من الأمثلة الشائعة عن هذا الخيار نجد سيارة “لكزس” (Lexus) الفاخرة التي لجأت إليها شركة “تويوتا” من أجل إعادة التموقع في أذهان العملاء على أساس الجودة والسعر المرتفعيْن، لذلك لجأت إلى ابتكار اسم وشكل جديديْن لعلامة لكزس حتى لا تُربط بالتموضع منخفض التكلفة المعروف عن سيارات تويوتا.

من مزايا وسلبيات توسيع تشكيلة المنتجات

من مخاطر تبني هذا الخيار الاستراتيجيي، لا سيما من طرف شركات المنتجات الفاخرة، هي فقدان العلامة التجارية لشيء من قوتها وبريقها جراء استخدامها من فئة واسعة من المستهلكين ذوي القدرة الشرائية المعقولة، ومن أهم ميزاتها هي توفير تكاليف إطلاق علامة تجارية جديدة وتثبيتها في أذهان المستهلكين.

اقرأ أيضاً: