توزيعات الأرباح (Profits Dividends): هي المبالغ المالية النقدية التي توزعها الشركات المساهمة العامة على حملة الأسهم لقاء حصتهم من الأرباح التي قرر مجلس الإدارة توزيعها نقداً.

بعد نهاية السنة المالية وتحقيق الشركة لأرباح صافية بعد خصم الضريبة، يقرر مجلس الإدارة ما يجب فعله بهذه الأرباح وهنا تكون الشركة أمام عدة خيارات مثل: تدوير الأرباح أي إعادة استثمارها في الشركة أو زيادة رأس المال أو توزيع الأرباح على المساهمين وذلك كمبالغ نقدية أو كأسهم إضافية مجانية.

تواجه الشركات المساهمة العامة التي توزع أرباحها نقداً عدة انتقادات، حيث يرى البعض أنه من الأفضل إعادة استثمار تلك الأرباح في البحث والتطوير، وتحسين البنية التحتية وخطوط الانتاج، والتوسع وافتتاح فروع أو مصانع أو خطوط إنتاج جديدة وغير ذلك.

ويحدث مع توزيع الأرباح نقداً عادة ازدواج ضريبي، حيث تدفع الشركات ضريبة دخل على أرباحها الصافية، وعندما توزعها على المساهمين يدفعون أيضاً ضريبة دخل على تلك التوزيعات.

تعتبر شركة الهند الشرقية الهولندية أول شركة مساهمة عامة توزع أرباح على مساهميها، وكانت توزع سنوياً الأرباح وذلك طوال مدة 200 سنة من عملها ما بين عامي 1602- 1800.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!