تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

توحيد المعايير

ما هو توحيد المعايير؟

توحيد المعايير (Standardization): عملية إنشاء بروتوكولات لضبط آلية إنتاج منتج أو خدمة، بناءً على إجماع جميع الأطراف ذات الصلة في الصناعة؛ كما يُقصد به عملية تطوير، وتعزيز أو فرض تكنولوجيات وعمليات، قائمة على المعايير ومتوافقة داخل صناعة معينة.

أهمية توحيد المعايير

يضمن توحيد المعايير أن المنتج النهائي يتمتع بجودة متسقة؛ وأن أي نتائج يتم الوصول إليها قابلة للمقارنة مع جميع المنتجات أو الخدمات المماثلة الأخرى في نفس الصناعة، ويساعد في خفض التكاليف عن طريق تخفيف تكرار الجهود، كما يمكّن المنظمة من الاستفادة من اقتصاديات الحجم عند إجراء عمليات الشراء، كما أنه يبسط بشكل كبير تكامل ونشر الابتكارات الجديدة.
يهدف توحيد المعايير في المجال التجاري؛ إلى المساعدة في استقلالية الموردين الفرديين، وزيادة التوافق، والسلامة، والجودة في عملية الإنتاج.
أما في المجال الاقتصادي؛ يهدف توحيد المعايير إلى حل مشكلة التنسيق، وهي حالة يمكن لجميع الأطراف فيها تحقيق مكاسب متبادلة، من خلال اتخاذ قرارات متسقة بشكل متبادل.

مزايا توحيد المعايير

يمتاز توحيد المعايير بالعديد من الآثار الإيجابية، فهو يحسن الوضوح عند أداء العمليات القياسية من خلال الاستغناء عن التخمين، ويعزز الإنتاجية، كما أنه يرفع معنويات الموظفين لمساهمته في صقل مهاراتهم، ويوفر خدمة عملاء مثالية، إذ أن كل شكوى يتم التعامل معها بأفضل طريقة ممكنة.

اقرأ أيضاً:

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!