تكلفة العميل المحتمل Cost-Per-Lead. CPL

ما معنى تكلفة العميل المحتمل؟

تكلفة العميل المحتمل (Cost-Per-Lead. CPL): مصطلح يستخدم في عالم التسويق ويشير إلى المبلغ الذي تتكبده الشركة لتوليد شخص يبدي اهتماماً في شراء منتجات الشركة أو خدماتها ما يجعله عميلاً محتملاً بالنسبة لها.

بصفة عامة؛ فإن تكلفة العميل المحتمل يعد نموذجاً لتسعير الإعلانات، ويدفع المعلن المبلغ وفق هذا النموذج على الأنشطة التسويقية التي تستهدف تحفيز العملاء على اتخاذ إجراء معين؛ على سبيل المثال إجراء محدد مثل إنشاء حساب على موقع بيع إلكتروني.

يعد توليد العملاء المحتملين أمراً مهماً لأن هؤلاء العملاء في المرحلة الأولى من أن يصبحوا عملاء إذ إنهم الأشخاص الذين أعربوا عن اهتمامهم بالسلع أو الخدمات من خلال تنفيذ نوع من الإجراءات، مثل النقر على رابط أو ملء نموذج.

طريقة حساب تكلفة العميل المحتمل

تحسب تكلفة العميل المحتمل من خلال استخدام المعادلة التالية:

إجمالي الإنفاق التسويقي÷ عدد العملاء المتوقعين الجدد

الفرق بين تكلفة العميل المحتمل والتكلفة لكل ألف ظهور إعلاني

تتشابه تكلفة العميل المحتمل والتكلفة لكل ألف ظهور إعلاني في أن كليهما يستخدمان كنماذج تسعير الإعلانات إلا أن الاختلاف بينهما يتمثل في أن نموذج التكلفة لكل ألف ظهور إعلاني ينطوي على دفع المُعلن التكلفة مقابل ألف مشاهدة أو ظهور للإعلان. وتعد التكلفة لكل ألف ظهور أحد أكثر نماذج تسعير الإعلانات المستخدمة، إذ يسهل مقارنة تكاليف الحملات الإعلانية بين الوسائط المختلفة وكفاءتها، ونظراً إلى أن عدد مرات الظهور كبير عموماً، فإن جهات التسويق تعمل عادةً مع مرات ظهور التكلفة لكل ألف ظهور، أي أن القسمة على 1,000 هي معيار صناعي.

الفرق بين تكلفة العميل المحتمل والدفع بالنقرة

في الوقت الذي يعد كل من تكلفة العميل المحتمل والدفع بالنقرة من نماذج التسعير الخاص بالإعلان إلا أن الدفع بالنقرة خاص بالإعلانات عبر الإنترنت. ويدفع المعلن إلى الناشر وفقاً لنموذج الدفع بالنقرة فقط في كل مرة يتم فيها النقر على الإعلان.

الفرق بين تكلفة العميل المحتمل والتكلفة لكل إجراء

على الرغم من أن تكلفة العميل المحتمل والتكلفة لكل إجراء يتشابهان في أن الدفع يكون مقابل إجراء محدد يتخذه الأشخاص المستهدفون، فإن تكلفة العميل المحتمل تكون فقط عند اتخاذ العميل إجراء يجعله عميلاً محتملاً بالنسبة للشركة في المقابل ففي نموذج التكلفة لكل إجراء تدفع الشركة مقابل اتخاذ العميل إجراء يولد مبيعات فورية للشركة، على سبيل المثال التسجيل في دورة تدريبية أو الاشتراك في نشرة بريدية أو إجراء عملية شراء بعد النقر على الإعلان.

فوائد اتباع نموذج تسعير الإعلانات وفق تكلفة العميل المحتمل

ينطوي اتباع نموذج التسعير وفق تكلفة العميل المحتملة على عدة فوائد تتمثل في الآتي:

  • يضمن حصول الشركة على العوائد المستهدفة مقابل الأموال التي دفعتها على الأنشطة التسويقية.
  • يساعد الشركات في تحديد الأنشطة التسويقية التي تساعدها على تحقيق أهدافها أكثر من غيرها.
  • يسهل المقارنة بين ما تنفقه الشركة على الأنشطة التسويقية وعدد العملاء المحتملين الذين يتم توليدهم.

اقرأ أيضاً: