تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييم الموردين

ما تقييم الموردين؟ 

تقييم الموردين (Supplier Evaluation): عملية مستمرة تحدث داخل أقسام الشراء، وتعد جزءاً من خطوة التأهيل المسبق في عملية الشراء، ويُقصد بها تقييم الموردين المحتملين لاختيار المجموعة الأفضل منهم واعتمادهم بصفة خط توريد للشركة، وذلك من خلال إجراء التقييم الكمّي والنوعي لهم، وتُطبق أيضاً على الموردين الحاليين من أجل قياس أدائهم ومراقبته لأغراض خفض التكاليف، وتخفيف المخاطر، وضمان التحسين المستمر.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

أهمية تقييم الموردين

تمنح عملية تقييم الموردين الشركات رؤية أفضل لأداء الموردين، وإزالة التكاليف المخفية، والحصول على ميزة تنافسية عن طريق تقليل أوقات دورات الطلب والمخزون، واكتساب رؤية ثاقبة عن كيفية الارتقاء بقاعدة التوريد الخاصة بهم، ومواءمة الممارسات بين إدارة الشركة والموردين، وتحسين أدائهم على نحو مستمر.

طُرق تقييم الموردين

يوجد طرق وأساليب مختلفة لإجراء عملية تقييم الموردين، وتتضمن بعض الأمثلة الاستبيانات وبطاقات الأداء وزيارات الموقع والشهادات القياسية لجهات خارجية، ويشمل التقييم مختلف جوانب قدرة المورد؛ مثل القدرة المالية، وضمان الجودة، والهيكل التنظيمي، والعمليات، والأداء. ويعد تقييم المورد إحدى الخطوات الأساسية لتقييم قدرة المورد على التكيف مع المؤسسة ومتغيراتها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!