تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييم البدائل

ما تعريف تقييم البدائل؟

تقييم البدائل (Alternative Evaluation): المرحلة الثالثة من مراحل عملية قرار شراء المستهلك لمنتج أو خدمة معينة، إذ يقيّم المستهلك وفقاً للمعلومات التي جمعها جميع خيارات المنتجات والعلامات التجارية البديلة المتاحة بناء على سمات معينة لديها القدرة على تقديم الفائدة التي يبحث عنها.

فهم تقييم البدائل

يمكن خلال هذه المرحلة من عملية الشراء أن يتأثر المستهلكون بشدة بموقفهم، بالإضافة إلى درجة مشاركتهم مع المنتج أو العلامة التجارية أو الفئة الإجمالية من المنتج. على سبيل المثال، إذا كانت مشاركة المستهلك عالية، فسيقيّم العديد من العلامات التجارية، فيما إذا كانت منخفضة، فقد يهتم بعلامة تجارية واحدة فقط، ويجب في نهاية هذه المرحلة أن يكون المستهلكون قادرين على تقدير قيمة جميع المنتجات أو العلامات التجارية بفعالية قبل الانتقال إلى الخطوة التالية من عملية اتخاذ القرار.

معايير تقييم البدائل

تساعد بعض المفاهيم الأساسية في فهم عملية تقييم البدائل لدى المستهلك؛ من أهمها أن يحاول المستهلك من خلال عملية الشراء إشباع حاجة معينة، وأن يرى المنتج على أنه حزمة من السمات متفاوتة القدرة لتقديم الفوائد التي يرغبها، ويقيّم البدائل فيما يتعلق بالفوائد الوظيفية والنفسية التي يقدمونها. وتحتاج الشركة أيضاً إلى التحقق من العلامات التجارية الأخرى لمجموعة اعتبارات المستهلك لإعداد الخطة الصحيحة لعلامتها التجارية.

تختلف المعايير المستخدمة في تقييم البدائل من مستهلك لآخر، ويتأثر تقييم البدائل بعوامل مثل تكاليف الوقت والمال، ومقدار المعلومات التي يمتلكها المستهلك بالفعل عن المنتج، ومقدار المخاطر المتصورة في حالة إجراء اختيار خاطئ.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!