تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييم الأعمال

ما هو تقييم الأعمال؟

تقييم الأعمال (Business Valuation): عملية يتم من خلالها تحديد القيمة الاقتصادية لأعمال وأصول الشركة ككل، أو تحديد قيمة بعض عمليات الشركة مثل قيمة البيع أو قيمة حصة أحد الشركاء أو قيمة الضرائب، وغيرها، ويتم التقييم من خلال أخصائيين وشركات متخصصة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تقوم الشركات بشكل متكرر بتقييم أعمالها، وذلك لعدة أسباب منها معرفة مقدار التمويل الذي يجب الحصول عليه، أو في حال كانت الشركة ترغب في بيع كامل أعمالها أو جزء منها، كما وينك التقييم في حالات الاندماج بين شركتين، أو استحواذ شركة على أخرى.

أساليب تقييم الأعمال

يتضمن تقييم الأعمال تحليلاً مفصلاً لإدارة الشركة، وهيكل رأس المال، وتوقعات الأرباح المستقبلية، والقيمة السوقية للأصول، ويعد التقييم مهماً في إعداد التقارير الضريبية للشركة، وتختلف الأساليب المتبعة في تقييم الأعمال، ومنها:

  • طريقة رسملة السوق: وهي أبسط طريقة للتقييم، وتكون من خلال ضرب سعر سهم الشركة بإجمالي عدد الأسهم، على سبيل المثال سعر كان سعر سهم شركة "مايكروسوفت" بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني 2018 يساوي 86,35 دولار أميركي بإجمالي عدد أسهم 7.715 مليار سهم، وعليه فإن قيمة الشركة 86,35 × 7.715 = 666.19 مليار دولار؛
  • طريقة الإيرادات الزمنية: ويتم التقييم بناءً على حجم الإيرادات المتدفقة خلال فترة زمنية معينة مضروبة بمعامل تقييم يتم تحديده بالاعتماد على نوع الصناعة وبيئة العمل والبيئة الاقتصادية؛
  • طريقة القيمة الدفترية: وهي قيمة حقوق المساهمين الموضح بيان الميزانية العمومية، ويتم إيجاده من خلال طرح إجمالي مطلوبات الشركة من إجمالي أصولها؛
  • طريقة قيمة التصفية: وتكون من خلال حساب صافي النقد الذي ستحصل عليه الشركة في حال تمت تصفية جميع أصولها وسداد كافة التزاماتها.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!