تقييم الأثر الاجتماعي Social Impact Assessment. SIA

2 دقيقة

ما معنى تقييم الأثر الاجتماعي؟ 

تقييم الأثر الاجتماعي (Social Impact Assessment. SIA): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى عملية تقييم الآثار المباشرة وغير المباشرة الإيجابية أو السلبية التي تتركها المشاريع على المجتمعات والأفراد، كما قد يشمل تقييم آثار الكوارث والتغيرات الديموغرافية أو الأوبئة أو حتى السياسات الحكومية الجديدة على المجتمعات.

اشتق مصطلح تقييم الأثر الاجتماعي من تقييم الأثر البيئي الذي ظهر أول مرة ضمن قانون السياسة البيئية الوطنية التي أقرتها حكومة الولايات المتحدة الأميركية في سبعينيات القرن الماضي.

خطوات تقييم الأثر الاجتماعي 

تنطوي عملية تقييم الأثر الاجتماعي على 5 خطوات تتمثل في الآتي:

  • تحديد الآثار الاجتماعية التي يتركها المشروع من خلال فهم النطاق الذي يشمله المشروع، على سبيل المثال قد يشمل المشروع المجتمعات في القرى ويترك آثاره عليهم، ومن ثم يُحدد حجم المشروع وقد يكون المشروع بسيطاً لا يترك آثاراً كثيرة على المجتمعات وقد يكون مشروعاً كبيراً ينطوي على تأثيرات جمّة وإضافة إلى ما سبق تُصنف في النهاية التأثيرات إلى مهمة وغير مهمة في سبيل اختيار التأثيرات التي ستؤخذ بعين الاعتبار في عملية التقييم.
  • تحليل الآثار الاجتماعية، ويمكن تنفيذ ذلك من خلال إجراء دراسات استقصائية ومقابلات أو من خلال إنشاء مجموعات التركيز وغيرها من الأدوات التي تساعد على تقييم الوضع الحالي للمجتمع والنتائج المحتملة للآثار.
  • إدارة الآثار الاجتماعية: وتتضمن هذه الخطوة تعزيز الآثار الإيجابية التي يمكن أن يخلفها المشروع والتخفيف من الآثار السلبية التي قد تنشأ عنه.
  • تقييم الآثار الاجتماعية ورصدها، تتضمن هذه الخطوة متابعة التأثيرات الاجتماعية ونتائج عملية التخفيف من الآثار الاجتماعية السلبية وتعزيز الإيجابية منها مع رصد أي عقبات أو مشكلات قد تنشأ والعمل على حلها، إضافة إلى إجراء التقييمات بالاعتماد على المقارنات سواء من خلال مقارنة النتائج المحققة مع النتائج المرجوة أو من خلال الآثار الاجتماعية للمشروع مع الآثار الاجتماعية لمشاريع أخرى.

عناصر تقييم الأثر الاجتماعي

تتضمن عملية تقييم الأثر الاجتماعي خمسة عناصر تتمثل في الآتي:

  • معلومات عول إلى أي مدى تصل مشاركة المجتمع ومشاركة أصحاب المصلحة.
  • معلومات عن أسلوب إدارة القوى العاملة.
  • التأثيرات على سكن أفراد المجتمع وإقامتهم.
  • الآثار التي تتُرك على المشتريات التجارية والصناعية المحلية.
  • التأثيرات على صحة المجتمع ورفاهيته.

أهمية تقييم الأثر الاجتماعي

تتمثل أهمية عملية تقييم الأثر الاجتماعي في أنها تعزز من أهداف الاستدامة والإنصاف المجتمعي التي تسعى العديد من الجهات في العالم اليوم إلى تحقيقها.

ما الفرق بين تقييم الأثر البيئي وتقييم الأثر الاجتماعي؟

غالباً ما يكون تقييم الأثر الاجتماعي والبيئي مرافقين أحدهما للآخر وعلى الرغم من أن المصطلحين يشيران إلى عملية تقييم المشاريع من حيث الآثار التي تتركها فإنهما يختلفان في أن الأثر البيئي يستهدف معرفة أي تغيير قد ينشأ عن المشروع وقد يكون كيميائياً أو بيولوجياً أو اجتماعياً ولكن على نطاق محدود على عكس تقييم الأثر الاجتماعي الذي يتوسع في رصد الآثار الاجتماعية.

مقالات قد تهمك:

اقرأ أيضاً: