تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تقاسم الإيرادات

ما معنى تقاسم الإيرادات؟

تقاسم الإيرادات (Revenue Sharing): أحد أشكال نماذج الأعمال، ينطوي على توزيع الإيرادات أو الخسائر على أصحاب المصلحة في الشركة، وتحدد القوانين التجارية وعقد الشركة الصيغ التي يتم من خلالها هذا التوزيع.

شرح تقاسم الإيرادات

يشير مصطلح تقاسم الإيرادات إلى توزيع جميع الأموال المتبقية على أصحاب المصلحة المعنيين بعد خصم التكاليف الخاصة، وذلك سواء دخلت هذه الأموال خزينة الشركة من نشاطها التجاري الرئيسي أو غيره، أي لا تشتمل على أموال المبيعات فحسب، بل يمكن أن تضم (فوائد الاستثمار ومكاسبه وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز وعقود الإيجار التجاري والجوائز القانونية) وينطبق الأمر نفسه على تحمل الخسائر.

يعد دفع أجور الموظفين أو المستقلين على أساس الأداء أحد أشكال تقاسم الإيرادات، كأن تدفع مواقع الصحافة الحرة عبر الإنترنت للكتاب المستقلين المشاركين معها نسبة مئوية من إيرادات النقر على الإعلانات الرقمية التي تجنيها قصصهم الصحفية.

الفرق بين تقاسم الإيرادات وتقاسم الأرباح

لا ينبغي الخلط بين تقاسم الإيرادات و"تقاسم الأرباح" (Profit Sharing)؛ لأن الأخيرة تعني توزيع الأرباح فقط (في حال تحققها) على أصحاب المصلحة دون اللجوء إلى توزيع الخسائر عليهم، وذلك على عكس تقاسم الإيرادات الذي ينطبق على توزيع الخسائر أيضاً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!