تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تفضيلات العملاء

ما معنى تفضيلات العملاء؟

تفضيلات العملاء (Customers Preferences): هي الأذواق الشخصية للأفراد، على سبيل المثال، المنتجات أو الخدمات التي يحبها المستهلك أو يكرهها، حيث يمكن قياس هذه التفضيلات من خلال رضا المستهلك عن منتج أو خدمة ما. 

لا تندرج تفضيلات العملاء في مجال الاقتصاد، لأن أذواق الأفراد تختلف تبعاً لثقافتهم وتعليمهم والعديد من العوامل الأخرى، مثل الضغوط المجتمعية، على سبيل المثال، قد يفضل شخص امتلاك هاتف ذكي ذو علامة تجارية معينة، فقط لأن أصدقائه يمتلكون منه، ومن المهم ملاحظة أن خيارات المستهلك لا تعتمد على التفضيلات وحسب، بل ترتبط أيضاً بدخله وميزانيته.

أهمية إدراك تفضيلات العملاء

يُعد فهم تفضيلات العملاء أمراً مهم للغاية، سواء كانت الشركة تقدم منتج أو خدمة، لأن العملاء هم من يحددون نجاح الشركة أو فشلها، وتتمحور خدمة العملاء حول الالتزام بتلبية احتياجاتهم، ولا يحدث ذلك إلا بإدراك الشركة لتلك الاحتياجات والتفضيلات، وبالتالي خدمة العملاء بما يتجاوز توقعاتهم، إضافة إلى ذلك، يساعد إدراك تفضيلات العملاء على تطوير استراتيجيات التسويق والعلامات التجارية الناجحة.

إرشادات تساعد على فهم تفضيلات العملاء

  • تحديد العملاء: على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تبيع ملابس للحوامل، فيجب أن يكون الهدف هو الأمهات الحوامل.
  • اكتشاف طرق التسوق الخاصة بالعملاء: على سبيل المثال، إذا كان العميل يفضل الاتصال بالمتجر قبل زيارته، يفضل أن يمتلك هذا المتجر خدمة اتصال ممتازة.
  • الاستماع إلى شكاوى العملاء ومعالجتها.
  • إجراء الاستبيانات: تساعد الاستبيانات على معرفة ما إذا كان العملاء يشعرون بالرضا عن ما تقدمه الشركة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!