تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية U.S Government shutdown

1 دقيقة

ما معنى تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية؟

تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية (U.S Government Shutdown): هو توقف الحكومة الأميركية عن تقديم الخدمات بسبب عدم قدرة مجلس الشيوخ الأميركي على سن قوانين اعتماد الموازنة المالية للجهات الفيدرالية. 

ولعدم توفر المبالغ المالية التي تسيّر عمل هذه الجهات، توجه الحكومة إلى إيقاف تقديم الخدمات حتى تتمكن من توفير اعتمادات مالية.

لكن التعطيل لا يشمل الخدمات جميعها؛ إذ إنها توجه باستمرار تقديم الخدمات الرئيسة ما عدا الأساسية؛ مثل الشرطة والإطفاء والأرصاد الجوية والبريد والجيش والمرافق.

تاريخ تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية

شهد عام 1980 أول تعطل للحكومة عن العمل بسبب عدم إقرار الموازنة، وذلك في عهد الرئيس الأسبق، جيمي كارتر؛ حيث مُنحت إجازات عمل لنحو 1,600 موظف وبلغت تكلفة التعطيل الذي دام مدة يوم واحد فقط 700 ألف دولار.

وفي عام 2018، شهدت الولايات المتحدة أطول تعطل للحكومة الأميركية عن العمل في الفترة بين 22 ديسمبر/كانون الأول 2018 و25 يناير/كانون الثاني 2019، مدة 35 يوماً، أدت إلى خسائر اقتصادية لا تقل عن 11 مليار دولار. حصل هذا التعطل بسبب رفض الرئيس الأسبق دونالد ترامب الموافقة على اتفاق تمويل قصير المدى لعدم تضمنه مبلغ 5.7 مليار دولار من التمويل الحكومي لبناء الجدار الذي يفصل الولايات المتحدة عن المكسيك.

آثار تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية

يؤدي تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية إلى تعطل الخدمات التي تقدمها جميعها ما عدا الرئيسة، وضمن هذا الإطار، تطلب من الموظفين الفيدراليين مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يمكنهم الحصول على رواتبهم بأثر رجعي عندما ينتهي الإغلاق كما تستمر المزايا مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية في التدفق لأنها مرخصة من قبل الكونغرس في قوانين لا تحتاج إلى موافقة سنوية. وعلى الرغم من أن الموظفين الذين يقدمون الخدمات الرئيسة يستمرون في العمل، فإنهم لا يحصلون على رواتبهم أيضاً حتى يتمكن الكونغرس من اتخاذ قرار بشأن الموازنة ووضع الاعتمادات.

تعطل الحكومة الفيدرالية الأميركية في 2024

نجح الكونغرس في مارس/آذار 2024 في تجنب إغلاق الخدمات الفيدرالية من خلال إقرار اعتمادات مالية حتى نهاية السنة المالية في سبتمبر/أيلول 2024.

اقرأ أيضاً: