تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تعادل القدرة الشرائية

ما معنى تعادل القدرة الشرائية؟

تعادل القدرة الشرائية (Purchasing Power Parity. PPP): أحد مقاييس تحليل الاقتصاد الكلي الشائعة في مقارنة القدرة الشرائية للعملات المختلفة لدول العالم مع بعضها الآخر.

يُعرّف تعادل القدرة الشرائية على أنه سعر الصرف النظري الذي يمكن من خلاله شراء الكمية نفسها من السلع والخدمات بعملة أخرى، أي أنه يعبر عن عدد وحدات العملة المستخدمة في اقتناء السلع والخدمات والتمتع بها في دول مختلفة، ويعتمد على رأي اقتصادي يرى بضرورة تساوي أسعار السلع والخدمات بين البلدان بمرور الوقت.

أهمية مؤشر تعادل القدرة الشرائية

يُستخدم مؤشر تعادل القدرة الشرائية بهدف التعرف على الفروقات في مستوى الأسعار بين الدول المختلفة ومقارنة الإنتاج الاقتصادي ومستويات المعيشة فيما بينها، عن طريق مقارنة القدرة الشرائية بين عملاتها باستخدام نهج سلة السلع.

يجب في الاقتصاد العالمي مقارنة قيمة الناتج من مختلف الدول، إلا أن كل دولة تقدم بياناتها بعملتها الوطنية الخاصة، وهذا يعني أنه يجب لمقارنة البيانات تحويل إحصاءات كل بلد إلى عملة مشتركة؛ لذلك يحسب البنك الدولي مؤشر تعادل القوة الشرائية لكل دولة في العالم، وينشر على موقعه الإلكتروني خريطة توضح نسبة تعادل القدرة الشرائية بالمقارنة مع الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:

مؤشر البيج ماك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!