تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تظهير الشيك

ما معنى تظهير الشيك؟

تظهير الشيك (Check Endorsement): عملية نقل الحق في ملكية الشيك من المستفيد إلى شخص آخر (المظهر إليه أو المستفيد الثاني) عبر الكتابة على خلف (ظهر) الشيك عبارة تفيد بذلك مثل "ادفعوا لأمر".

شروط تظهير الشيك

يُشترط لتظهير الشيك أن يكون المظهّر هو المستفيد الأول، وأن يملك الأهلية القانونية للتظهير، ولا يجوز تظهير جزء من قيمة الشيك وإنما يُظهّر كاملاً.

يعدّ التظهير أحد أنواع تداول الشيكات بالإضافة للتسليم إن كان محرراً لحامل الشيك، كما يمكن تظهير الشيك عدة مرات متصلة أي بتداوله من مستفيد لآخر كأداة للوفاء بالالتزامات.

كيفية تظهير الشيك

يمكن للمستفيد أن يظهّر الشيك عن طريق توكيل بنكه بتحصيل القيمة أو إيداعها في حسابه إن كان الشيك محرراً من حساب بنك آخر، وحينها يكتب على ظهره عبارات مثل "القيمة للقبض" أو "القيمة للتحصيل" أو "يودع في حسابنا رقم". وينبغي حتى يُظهّر الشيك أن يتطابق الاسم الموقع على ظهر الشيك مع اسم المدفوع لأمره الموجود في مقدمة الشيك، وتحتوي معظم الشيكات على قسم بحجم 1.5 بوصة على ظهره ليُكتب فيه ويعرف بمسمى منطقة التظهير، مميز بخطوط وتعليمات تقول: لا تكتب أو تختم أو توقع أسفل هذا السطر.

أنواع تظهير الشيك

يُصنّف تظهير الشيك ضمن ثلاثة تصنيفات رئيسية، وهي:

  1. التظهير على بياض: يُستخدم عند الإيداع الشخصي للتقليل من مخاطر الاحتيال، ويكون من خلال توقيع المدفوع لأمره اسمه أعلى الجزء الخلفي من الشيك. ويكون هذا النوع من التظهير قابل للدفع من قبل أي شخص يقدمه.
  2. التظهير التقييدي: يقيد استخدام الشيك المودع، إذ يحدد الشخص الإيداع مثلاً (للإيداع فقط لحساب جاين دو) أو (للإيداع فقط في الحساب 123454321)، ويضمن ذلك إيداع الشيك في الحساب المحدد، دون أن يتيح صرفه.
  3. التظهير الكامل: ينشئ هذا النوع من التظهير شيكاً تابعاً لجهة خارجية، يمكن منحه لشخص آخر يستطيع بعد ذلك تظهيره وصرفه نقداً أو إيداعه، ويكون من خلال كتابة (الدفع لأمر) واسم الشخص الذي سيتلقى الأموال في مساحة التظهير ثم التوقيع باسم الطرف الأول بموجب هذه التعليمات.

الفرق بين الشيك الذي يظهّر والذي لا يظهّر

من البيانات الأساسية في تحرير الشيك الذي يظهّر كتابة اسم المظهّر إليه وتاريخ التظهير وتوقيع المظهّر ويتيح وفقاً لنوعه صرفه أو إيداعه من قبل المظهّر إليه، أما الشيكات غير القابلة للتظهير ترد عبارة فيها عبارة "ادفعوا ليس لأمر" أو "ادفعوا للسيد"، وهنا لا يمكن للمستفيد إعادة نقل الملكية لمستفيد آخر بل يجب عليه صرف الشيك باسمه.

مفاهيم قد تهمك:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!