تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شيك بدون رصيد

ما معنى شيك بدون رصيد؟

شيك بدون رصيد (Non-sufficient Funds. NSF): يُسمى أيضاً الشيك المرجّع (Bounced Check)، ويُقصد به الشيك البنكي الذي ليس لديه رصيد في الحساب البنكي الصادر منه، أو لديه رصيد غير كاف لتغطية المبلغ المدون فيه، ويُعرض صاحبه للمساءلة القانونية إذ يمكن للمستفيد من الشيك مقاضاة صاحب الشيك.

تاريخياً، ظهر الشيك كوسيلة دفع ساعدت في تنمية النشاط الاقتصادي، لكن ومع انتشارها، ظهرت بعض الممارسات المنافية للقانون من بينها إصدار شيك بدون رصيد، لذلك تسعى البنوك والمؤسسات المالية لمحاربة هذه الظاهرة بما يتماشى مع تطور الأسواق المالية والتجارية في العالم.

الفرق بين الشيك بدون رصيد والشيك بدون مؤونة

يكمن الاختلاف بينهما في أن الشيك بدون رصيد يكون عندما يحرر الساحب شيك للمستفيد وتكون قيمة الشيك غير متاحة في الحساب البنكي، أما الشيك بدون مؤونة هو شيك يعلم ساحبه بعدم توفر رصيد لتسديده، أو يسلم الساحب الشيك إلى المستفيد مع وجود رصيد في حسابه إلا أنه يصدر أمر عدم دفع قيمة الشيك للمستفيد.

كم مدة الشيك بدون رصيد؟

ينبغي تقديم الشيك خلال فترة ستة أشهر من تاريخ الاستحقاق، ولا يمكن تقديمه بعد ذلك بهدف تفادي أي مشكلة مثل عدم وجود رصيد، ويحق للمستفيد من الشيك رفع قضية شيك بدون رصيد على الساحب وذلك خلال 3 سنوات من تاريخ استحقاق الشيك، لكم بشرط أن يكون قد قدمه إلى البنك وأخذ رفض على الشيك من قبل البنك.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!