facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسويق التجارة الإلكترونية

تسويق التجارة الإلكترونية (E-commerce Marketing): كافة الأنشطة والإجراءات والممارسات التي تدفع المتسوق للتوجه لموقع المتجر الإلكتروني وشراء منتجات وخدمات الشركة منه.

تتضمن الإجراءات التسويقية عدة مستويات، منها تحسين محركات البحث لظهور المتجر الإلكتروني ومنتجاته وخدماته في ترتيب متقدم ضمن نتائج البحث، وكذلك التسويق بالعمولة بحيث يعمل المسوقون على جذب الزبائن للشراء من المتجر مقابل عمولة.

كما تهتم الشركة بجذب الزبائن الجدد ودفعهم للشراء من المتجر الإلكتروني بعدة أساليب ومحفزات من بينها السعر الأقل من السعر المعروض في المتجر الحقيقي، وتعمل أيضاً على الحفاظ على الزبائن الحاليين ودفعهم لتكرار الشراء عبر عدة تقنيات مثل استخدام برامج إدارة علاقات العملاء والتسويق بالبريد الإلكتروني.

توفر التقنيات المتاحة اليوم إمكانيات كبيرة في تتبع حركة الزبائن المحتملين في المتاجر الإلكترونية، وبالتالي يمكن فهم سلوكهم واستخلاص المعلومات التي تساعد في بناء القرارات عليها، مثل ما الذي يدفعهم لعدم إتمام عملية الشراء في المرحلة الأخيرة والإبقاء على المنتجات في سلة التسوق؟، وذلك عكس التسوق من المتاجر الحقيقية، حيث لا يمكن جمع الكثير من البيانات عن الزبائن.

تلجأ الشركات للعديد من التقنيات التسويقية لحث الزبون على البقاء لأطول وقت ممكن في المتجر الإلكتروني والشراء منه باستمرار، من بينها سهولة الاستخدام وإتاحة تشكيلة كبيرة من المنتجات والشحن المجاني أو السريع وعرض تقييمات المشترين الآخرين وآرائهم.

توفر التقنيات الحديثة أساليب جديدة للإعلانات المستهدفة بدقة بحيث تظهر فقط للزبون المحتمل وفق المعايير التي تراها الشركة. وهذه الحملات الإعلانية المدفوعة تساعد على جذب المزيد من الزبائن المحتملين وتحويلهم لمشترين فعليين.

كما أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية وأدواتها الجديدة دائماً تتيح قنوات بيع جديدة خارج المتجر الإلكتروني، إذ يمكن للشركات البيع مباشرة من حساباتها على الشبكات الاجتماعية وهذه طرق تسويقية تجعل التسوق سهلاً ولا حاجة حتى لزيارة موقع المتجر الإلكتروني.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!